كنعاني: لا توجد أي قيود على الأنشطة العلمية والعملية لأبحاث الفضاء الإيرانية

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني أنه على الرغم من بعض التفسيرات التعسفية الناشئة عن النزعات الأحادية لبعض الأطراف إلا أنه وفقاً للأنظمة والقوانين الدولية لا توجد قيود على الأنشطة العلمية والعملية لأبحاث الفضاء الإيرانية.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية إرنا عن كنعاني قوله رداً على البيان التدخلي للترويكا الأوروبية بريطانيا فرنسا وألمانيا حول إطلاق القمر الصناعي البحثي الإيراني ثريا: إن “تحقيق التقدم العلمي والبحثي في مجال الجو-فضاء حق قانوني وطبيعي ومشروع لإيران”.

وأضاف كنعاني: إن مثل هذه التصريحات التدخلية التي تشير إلى المواقف الأنانية للدول المذكورة أعلاه تجاه تقدم وتطور إيران لن تحبط عزيمة وإرادة الشعب الإيراني على التقدم المستمر في مجال العلوم والتكنولوجيا، معرباً عن رفض بلاده بشدة وبشكل قاطع فرض مثل هذه التوجهات.

ولفت كنعاني إلى أنه وفقاً للمعايير والأنظمة الدولية وتماشيا مع إعمال حقوقها وخاصة الحق في التنمية والتقدم فإن إيران تعتبر استخدام التكنولوجيات السلمية في مسار تطوير البحث العلمي أمراً واجباً ومحفوظاً لها وبناء عليه فإنها لن تنتظر آراء بعض الدول التي تحاول فرض قراراتها وتصرفاتها الأحادية على الآخرين.