منظمة دولية: النساء الحوامل والأمهات المرضعات في غزة غير قادرات على رضاع أطفالهن

حذرت منظمة “آكشن إيد” الدولية من أن استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يحرم عشرات الآلاف من النساء الحوامل والأمهات المرضعات من التغذية السليمة، ما يحد من قدرتهن على إرضاع أطفالهن حديثي الولادة عبر الرضاعة الطبيعية.

ونقلت وكالة وفا عن المنظمة قولها في بيان اليوم: إن الأزمة الغذائية المتصاعدة في غزة تؤثر في النساء الحوامل والأمهات وأطفالهن الصغار بشكل حاد، إذ إن هناك 50000 امرأة حامل، و68000 مرضع في غزة وفقاً لبيانات الأمم المتحدة الأخيرة، وهن بحاجة إلى تدخلات وقائية وعلاجية وغذائية فورية منقذة للحياة.

ولفتت المنظمة إلى أن هناك 7685 طفلاً دون سن الخامسة يعانون الهزال الذي يهدد حياتهم، ما يجعلهم عرضة لتأخر النمو والمرض والوفاة في الحالات الشديدة، في حين يتم تصنيف أكثر من 4000 طفل يعانون حالات الهزال الشديد وهم بحاجة إلى علاج منقذ للحياة.

وفيما يتعلق بالمياه أوضحت المنظمة أن متوسط كمية المياه التي يحصل عليها الشخص الواحد في قطاع غزة يبلغ 1.5 ليتر يومياً، لتغطية جميع احتياجاته من الشرب والاستحمام والتنظيف، رغم أن الحد الأدنى الذي يحتاجه الفرد الواحد يبلغ 15 ليتراً للبقاء على قيد الحياة، مؤكدةً أن النساء الحوامل والمرضعات يحتجن أيضاُ إلى 7.5 ليترات إضافية من المياه الصالحة للشرب يومياً، للحفاظ على صحتهن وصحة أطفالهن.

وأكدت المنظمة أن حجم المساعدات التي تدخل القطاع لا يزال غير كاف على الإطلاق، جراء حجم الاحتياجات الهائلة فيه، إذ يشكل قطرة في محيط، حيث كانت أكثر من 500 شاحنة تدخل إليه يومياً قبل السابع من تشرين الأول الفائت.