عرض الفيلم الوثائقي الموسيقي التشيلي (مرتفعات ماتشو بيتشو) في دار الأسد للثقافة والفنون

بمناسبة الذكرى الستين لتأسيس الفرقة الموسيقية التشيلية “لوس خايفاس” عرض اليوم في مسرح الدراما بدار الأسد للثقافة والفنون الفيلم الوثائقي الموسيقي “مرتفعات ماتشو بيتشو” قصيدة الشاعر بابلو نيرودا، وذلك بالتعاون بين وزارة الثقافة وسفارة تشيلي في دمشق.

ويأتي عرض الفيلم في إطار الاحتفال بالستين عاماً لتأسيس الفرقة التي تعد رمزاً من رموز تشيلي الثقافية، وهو مصور في الثمانينات في منطقة ماتشو بيتشو في البيرو، متضمنا عزف أغان بكلمات الشاعر التشيلي بابلو نيرودا وتعليقات الكاتب ماريو فارغاس جوسا، وكلاهما حاصل على جوائز نوبل.

وتحدث الفيلم عن هذه الفرقة الموسيقية التي تأسست عام 1963 على يد خمسة موسيقيين شباب، وهي اليوم من أهم الفرق الموسيقية في تشيلي التي سعت للاندماج الموسيقي في أمريكا اللاتينية.

وتؤدي الفرقة أنواعاً مختلفة من الموسيقا، وعلى رأسها الموسيقا الشعبية والروك وتعمل على المزج بين أنواع الموسيقا المختلفة باستخدام آلات موسيقية تقليدية مع الآلات الكلاسيكية.

وفي كلمة له، قال القائم بأعمال سفارة تشيلي بدمشق خوسيه باتريسيو بريكل: “إن من أعظم الأشياء التي يمكن أن توجد في حياة الإنسان الموسيقا والشعر والقصة والكلمة”، موضحاً أن الفيلم الذي يشير إلى العودة للأصل لماتشو بيتشو المكان الغامض، يعكس روابط الأخوة بين شعوب أمريكا اللاتينية، ويهدف عرضه بدمشق إلى تعزيز العلاقات الثقافية بين سورية وتشيلي.

وأضاف: “بالحديث عن الأصل يتمتع السوريون بتجربة غنية جداً في هذا المجال، ولديهم أوغاريت وتدمر وعدد لا يحصى من الأماكن والمواقع المقدسة التي تجمعنا كبشر في هذا الكوكب، فهكذا كتب تاريخ الإنسان، ولهذا السبب الإنسان على ما هو عليه اليوم”.