تكريم باحثين بجائزة العلامة خيرالدين الأسدي في حلب

نظمت جمعية (سور) للتراث الثقافي اليوم في منارة حلب القديمة حفل تكريم الباحثين فاروق السايس وحسام الدين إدلبي بجائزة العلامة خير الدين الأسدي تقديراً لجهودهما في صون التراث السوري غير المادي.

وبينت مؤسس ورئيس مجلس إدارة الجمعية المهندسة ثريا زريق في تصريح لمراسل سانا أن الجمعية وضمن خطتها لاحتضان الباحثين وأبحاثهم المساهمة في توثيق وصون التراثين المادي وغير المادي في سورية نظمت مسابقة علمية، وانتقت من الأبحاث المشاركة بحثين يهدفان إلى نقل مفهوم التراث للجيل الصاعد، وتقديم خطة عمل في مرحلة إعادة إعمار مدينة حلب القديمة.

وتحدث الباحث المهندس فاروق السايس عن بحثه المتمثل في مجسمات لأبرز الأوابد الأثرية على امتداد سورية، وتقديمها للجيل الصاعد بطريقة سلسة تعرفه على تلك الأوابد وماهية بنائها وتاريخها، ووضعها كوسيلة تعليمية يستفيد منها الطلاب في عمر الطفولة والمراهقة.

بدوره لفت الباحث المهندس حسام الدين إدلبي إلى بحثه المتمحور حول الأكشاك الخشبية التي تتميز بها بيوت حلب القديمة، ومكانتها في العمل الإنشائي لتلك المنازل، مبيناً أن تلك الأكشاك جزء لا يتجزأ من ملامح المدينة القديمة، وعليه قدم بحثه المتمثل في خلق رابط بين المهندس والنجار، ولا سيما في مرحلة إعادة إعمار حلب القديمة.

وعبر الباحث والآثاري محمد قجة عن سعادته بجعل تكريم الباحثين السوريين المبدعين وسيلة لتسليط الضوء على اسم العلامة خير الدين الأسدي كمرجع علمي وبحثي مهم في التراث الحلبي، ومقصد للباحثين المبدعين في هذا المجال.