تقرير: التمويل الغربي لكييف ينخفض بنحو 90 بالمئة

كشف تقرير أعده معهد “كييل” للاقتصاد العالمي أن نسبة المساعدات من الدول الغربية لنظام كييف انخفضت بنحو 90 بالمئة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وجاء في التقرير الصادر عن المعهد الألماني وفق ما نقلت وكالة فرانس برس “أن حجم المساعدات الغربية الجديدة لأوكرانيا انخفض بشكل قياسي، إذ حصلت كييف في الفترة ما بين شهري آب وأيلول الماضيين من العام الجاري على 2.11 مليار يورو أي أقل بمقدار 87 بالمئة مما كان عليه في الفترة نفسها من عام 2022”.

ولفت التقرير إلى أن هذا المبلغ أصبح هو الأدنى منذ شهر كانون الثاني من عام 2022، حيث نسقت 20 دولة فقط من بين الدول الـ 42 التي تقدم مساعدة مالية لأوكرانيا خلال الأشهر الثلاثة الماضية تقديم حزم جديدة من المساعدة، وهو أيضا أدنى مؤشر منذ بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

بدوره علق مدير المعهد كريستوف تريبيش على نتائج التقرير، مشيراً إلى أن الأرقام تؤكد أن المؤيدين أصبحوا أكثر تردداً في الأشهر الأخيرة، حيث بات اعتماد أوكرانيا على بعض المانحين الرئيسين وهم ألمانيا والولايات المتحدة والدول الاسكندنافية، فيما تمتنع الكثير من الدول الأوروبية عن تبني هذه الخطط نتيجة الأعباء الكبير التي باتت ترتبها هذه المساعدات على أوضاعها الاقتصادية.