تحديث المعارف وتطوير المهارات.. في المؤتمر العلمي السنوي لأطباء الأسنان بدمشق

أهمية الليزر في العيادة السنية والتقنيات البديلة في معالجة النخر السني والذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في عالم طب الأسنان وآلية تقديم العلاج للمرضى من ذوي الإعاقة أبرز محاور المؤتمر العلمي السنوي الذي أقامه فرع دمشق لنقابة أطباء الأسنان في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق تحت عنوان “معاً من أجل تحديث المعارف وتطوير مهارات طبيب الأسنان”.

وبين الدكتور اليان أبو سمرة المنسق العلمي للمؤتمر أن مواكبة تطورات المهنة وتلبية احتياجات أطباء الأسنان واطلاعهم على أحدث المهارات العلمية والمعلومات النظرية المستخدمة في هذا المجال أبرز أهداف المؤتمر الذي يتضمن جدول أعماله 40 محاضرة، تركز على زراعة الأسنان والتقنيات الجديدة في تبيض الأسنان ودور التشخيص وتدبير الاختلاطات السنية المتأخرة.

وفي كلمة له أوضح رئيس فرع دمشق للنقابة الدكتور غسان مخول أن المؤتمر جاء ضمن سلسلة من الدورات والتدريب والمؤتمرات العلمية التي نظمت خلال السنوات الماضية، والتي ساهمت في زيادة معارف الطبيب وأغنت تجربته العلمية والعملية، مطالباً الهيئات الطبية من وزارة الصحة والنقابات المهنية بضرورة تفعيل النقاط الطبية وربطها بتجديد الترخيص من أجل تحفيز الأطباء على التعليم الطبي المستمر.

ولفت آمين فرع دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي حسام السمان في كلمته إلى أهمية المؤتمر لتعزيز المعارف والعلوم الجديدة بما يلبي الاحتياجات الصحية المطلوبة بالشكل الأمثل، موضحاً ضرورة التواصل بين الأطباء والباحثين في هذا المجال للتعرف على أحدث التطورات التقنية والعلمية ومتابعتها رغم الظروف الصعبة التي تتعرض لها سورية جراء الحرب الإرهابية والحصار الاقتصادي عليها وتداعياتهما على مختلف القطاعات.

وفي تصريح لمراسلة سانا بين اختصاصي الجراحة الوجهية والفكية في مشفى دمشق الدكتور خالد العرب أن المؤتمر فرصة لتزويد الأطباء بمهارات التدريب والتأهيل المستمر، مبيناً أن محاضرته تلقي الضوء على أمراض المفصل الفكي الصدغي وأحدث طرق العلاج التي تستخدم في عيادة الممارس العام ومنها استخدام الليزر منخفض الطاقة.

وتحدث الدكتور مأمون السمان اختصاصي طب أسنان الأطفال عن ضرورة استخدام أساليب تخفيف القلق والخوف لدى الأطفال عند زيارة عيادة طبيب الأسنان ومنها ” آلية الغاز الضاحك”، لافتاً إلى أن هذا الغاز لا يؤثر على صحة وجسم الطفل بل أنه يسهم في تقديم المعالجة بشكل جيد ومريح، بينما أشار الدكتور محمد تيناوي أستاذ في كلية طب الأسنان بجامعة دمشق إلى مستجدات المعالجات اللبية عند الأطفال والطرق الحديثة للحفاظ على أسنان الطفل من الناحية الجمالية والنفسية والصحية.

ويرافق المؤتمر الذي يستمر يومين معرض طبي لأحدث التجهيزات والمواد الطبية المستخدمة في زراعة الأسنان والمستحضرات الدوائية.