بحوث وقراءات تربط الحاضر بثقافة الماضي الحقيقية في عدد جديد من مجلة مجمع اللغة العربية

صدر حديثاً المجلد السادس والتسعون (الجزءان الثالث والرابع) من مجلة مجمع اللغة العربية، وتضمن عدداً من البحوث والقراءات والكلمات التي تربط الحاضر بثقافة الماضي الحقيقية ومكوناتها، وما تحتويه من قوة في التعبير وإعجاز في اللغة والقرآن.

وجاء في العدد للأستاذ الدكتور عيسى العاكوب عضو مجمع اللغة العربية بدمشق أستاذ البلاغة والنقد بحث بعنوان “مستلزم بيان الإعجاز في دلائل الإعجاز” يهتم بالإفصاح عن دلائل الإعجاز وتحديد ماهياتها وبيان مفهوم الإعجاز عند عبد القادر الجرجاني، وتحقيقه في نظم القرآن على نحو أظهر أقسى درجات فصاحة القول، إضافة إلى عناوين أخرى.

على حين ذهب الباحث الدكتور عيد مرعي إلى أسماء أعلام قديمة لا تزال مستعملة حتى اليوم والانتصار للحديث النبوي والأثر في كتاب ارتكاز الحديث النحوي للأستاذ الدكتور يوسف الجوارنة وقياس خاصية تنوع المفردات في الأسلوب للدكتور حامد فشى والدكتور سيد الجعفري ونشأة القراءات القرآنية للدكتور أحمد عبد الباسط.

وكتب في ملف القراءات الدكتور مازن المبارك والأستاذ مكي الحسني والدكتور منتصر عبد الرحيم.

وشارك في ملف التعريف والنقد الدكتور محمد ككو وفي المحاضرات والدراسات الأستاذ محمد قدور والأستاذ الدكتور عبد النبي اصطيف.

وجاء في العدد نص الكلمة التي ألقاها الدكتور محمود السيد رئيس مجمع اللغة العربية والمدير المسؤول للمجلة عبر فيها عن أهمية جائزة الأمير مصطفى الشهابي رئيس مجمع اللغة العربية الأسبق ولمحة عن حياته الثقافية واللغوية، إضافة إلى فوز الدكتور أيمن المريري بالمرتبة الأولى في الجائزة للعلوم الطبيعية في بحث علمي اتسم بالجدة والأهمية والجاذبية، مقدماً لمحة عن حياة الفائز واللغات التي يتقنها إلى جانب اللغة العربية.

وفي العدد كلمة الدكتور أيمن المريري التي ألقاها في حفل تكريمه وتسليمه جائزة الأمير مصطفى الشهابي في سورية، بين فيها أن مجمع اللغة العربية بدمشق أقدم مجمع للغة العربية في الوطن العربي، إذ تأسس للنهوض باللغة العربية وكان له أثر كبير في تعريب مؤسسات وهيئات الدولة وتعريب التعليم وإنشاء المدارس الأولى في سورية والدول العربية، وأخذ على نفسه النظر في إصلاح اللغة ووضع ألفاظ للمستحدثات العصرية وتنقيح الكتب وإحياء المهم مما خلفه الأسلاف منها.