(اليمامة والطوفان)… مجموعة قصصية جديدة للأديبة ملك حاج عبيد

“اليمامة والطوفان”.. مجموعة قصصية جديدة للأديبة ملك حاج عبيد تتضمن قصصا متعددة عالجت وطرحت هموم الأزمة بأشكالها المتنوعة والمختلفة، وآثارها السلبية ومسبباتها وأوجاعها.

“اليمامة والطوفان”.. القصة التي جاءت عنوانا للمجموعة تناولت فيها الأديبة الفساد بسبب الأزمة والتغيير الذي طرأ على البعض وما ينتج عن ذلك.

الحب وتداعياته تناولتها الأديبة حاج عبيد من خلال أبطال القصص ومنهم رانية ومحمود وما يسببه المال بكل الأحوال من حالات في الفرح والحزن.

وفي قصة “رسائل لن ترسل” تداعت الذكريات وتوهجت العواطف، وتفاقم الحب وصار بوحا دون قصد بعد ثباته وحدوث الغربة وألم الفراق، حيث مررت من خلالها الأديبة دور الأزمة والحرب بذلك.

وصورت حاج عبيد جمال الوطن والطبيعة وتفرده بالخير والعطاء والوفاء من خلال قصة “ضربة حظ”، وكيف أثرت كوارث الحرب على الجمال والبيئة والإنسان وتأثر العمل والعلاقات الاجتماعية بذلك.

وجاءت قصة “القمر الأخير” لتعبر عن تحول العادة والطمأنينة والهدوء إلى تحمل اليتم والقهر والوجع وتحولات الأحداث والإرهاب من تونس إلى دول أخرى لتصل إلى سورية.

وتخللت القصص مجموعة قصص قصيرة جدا رسمت قهر وألم الحرب كقصة “أمنية” و “الزوجة” و “الأم” و”الصورة” بأسلوب فني مختصر يعبر عما تريده الكاتبة.

وفي القصص الأخرى ضمن المجموعة الصادرة عن اتحاد الكتاب العرب والتي تقع في 119 صفحة من القطع المتوسط مواضيع أخرى عن الغربة وفقدان الأهل وحب الوطن.

يذكر أن الأديبة عضو اتحاد الكتاب العرب من مؤلفاتها للأطفال “حكت لي جدتي” و”قمر الزمان”، وللكبار في الرواية “الخروج من دائرة الانتظار” و”دفاتر البحر” و”العصفور المهاجر” وللفتيان في القصة “البستان” و”غربة” و”العاصفة”، وشاركت بالعديد من الأنشطة والمهرجانات.