وضع قسم العينية بمشفى حلب الجامعي بالخدمة بعد إعادة تأهيله

وضعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الجناح الخاص بقسم الأمراض العينية بمشفى حلب الجامعي بالخدمة بعد الانتهاء من إعادة تأهيله وترميمه .

وفي تصريح لمراسل سانا بين وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم أن إعادة تأهيل وترميم قسم العينية وعيادات الفحص الخارجي هي إضافة علمية مهمة ستقدم خدمات للمرضى بطاقة 24 سريراً وجناحاً خاصاً للمرضى يحتوي 6 غرف وتجهيزات حديثة لإجراء العمليات المتعلقة بالعين.

وأضاف الوزير: إن القسم مزود بتجهيزات تساعد على تأهيل وتدريب الأطباء المقيمين من كلية الطب وطلاب الدراسات العليا باختصاص عينية وتقديم الرعاية الطبية والعلاجية لجميع مرضى العين.

بدوره الدكتور ميخائيل ابراهيم رئيس قسم الأمراض العينية بمشفى حلب الجامعي أوضح أن القسم يقدم خدمات تعليمية لطلاب السنة الخامسة والسادسة لتعليمهم الجانب العملي في علاج المرضى، مشيرا إلى وجود 37 طبيباً مقيماً من طلاب السنة الأولى وحتى الرابعة و 5 أطباء في مرحلة التحضير لشهادة الدكتوراه.

وأشار رئيس القسم إلى عدم  توفر جهاز عمليات الليزك وأن القسم يجري يومياً نحو 10 عمليات في غرف العمليات الثلاث ويقدم العلاج والفحوص لنحو 70 مراجعاً, في حين يستقبل قسم الإسعاف والضماد المراجعين على مدار 24 ساعة .

وأوضحت الدكتورة المهندسة أحلام أصلان مديرة التخطيط بمؤسسة الإنشاءات العسكرية فرع حلب أن عقد تنفيذ إعادة التأهيل والتنفيذ لقسم العينية استغرق 10 أشهر، وتم إنجازه في الوقت المحدد وبخبرات وطنية.

وفي سياق آخر تفقد وزير التعليم العالي والبحث العلمي مركز تصميم وتصنيع الأطراف الصناعية الذكية في كلية الهندسة الكهربائية والالكترونية واطلع على سير العملية التعليمية في كليتي الهندسة المعمارية والفنون الجميلة ونسب الإنجاز في مشروع المبنى الجديد لكلية الصيدلة.

وبين الدكتور عمر حمندوش عميد كلية الهندسة الكهربائية والالكترونية أن المركز يقدم خدمات عديدة وبالمجان  لمواطنين فقدوا أحد الأطراف  كما أن المركز يساعد على إنجاز بعض الأبحاث في مجال الميكاترونيكس .

من جانبه بين الدكتور أديب أعرج عميد كلية الفنون الجميلة و رئيس جهاز الإشراف لمشروع مبنى كلية الصيدلة أنه تم إنجاز نحو 95 بالمئة من الأعمال العامة، وأن مراحل تركيب التجهيزات الميكانيكية والفرش التكنولوجي والكهربائيات سيتم استكمالها في بداية خطة العام القادم.

شارك في الجولة أمين فرع جامعة حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور إبراهيم حديد ورئيس جامعة حلب الدكتور ماهر كرمان.