ورشة عمل لمناقشة الخطة الاستراتيجية طويلة المدى للصحة المدرسية

ناقشت ورشة العمل التي أقامتها مديريتا الصحة المدرسية والتخطيط والتعاون الدولي في وزارة التربية الخطة الاستراتيجية طويلة المدى للصحة المدرسية خلال الفترة 2024-2030.

وتهدف الورشة التي استمرت يومين إلى تطوير عمل مديرية الصحة المدرسية ودوائرها في المحافظات، وبما يسهم في الحفاظ على صحة وسلامة التلاميذ والطلاب والعاملين في القطاع التربوي ويدعم العملية التربوية.

وتوزعت محاور الخطة الاستراتيجية التي ناقشها رؤساء دوائر الصحة المدرسية في المحافظات على ثمانية محاور، وهي “الرعاية الصحية في المدارس، والصحة الوقائية، وتعزيز أنماط الحياة الصحية في المجتمع، والصحة النفسية والإدمان، والصحة الإنجابية، والعنف في المدارس، والإصابات والحوادث في المدارس، والخدمات الصحية”.

وأكد وزير التربية الدكتور محمد عامر المارديني على الاهتمام بالموارد البشرية ودورها في المجتمع، منوهاً برسالة الكوادر الصحية الأخلاقية، وخاصة ما يتعلق بالاهتمام بصحة الطلاب والمعلمين والتوعية الصحية.

وبيْن مدير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور عبد الحكيم الحماد أهمية التخطيط الاستراتيجي لتحديد الاحتياجات والأولويات ووضع الحلول واستثمار الإمكانات بما يتناسب وبناء الإنسان المنسجم مع المجتمع المعاصر.

بدورها أوضحت مديرة الصحة المدرسية الدكتورة هتون الطواشي أهمية التعاون والتنسيق ودقة البيانات لوضع استراتيجيات تناسب الواقع والاحتياجات وتعزز الثقافة والوعي الصحي، مبينة أن الورشة تضمنت عرض الواقع الراهن لعمل الصحة المدرسية في المحافظات، وتحديد نقاط القوة والضعف والأولويات واعتماد الصيغة النهائية للاستراتيجية ووضع الإجراءات والجدول الزمني لتنفيذها.