ورشة عمل تعريفية حول دليل تطوير مواقع ومنصات الويب الحكومية

بحثت ورشة العمل التي أقامتها وزارة الاتصالات والتقانة اليوم سبل تعريف القائمين على المواقع والمنصات الحكومية في الجهات العامة بأفضل الممارسات المتبعة في إعداد المواقع والمنصات، بما يضمن الحفاظ على أمنها وخصوصيتها وعدم تعرضها للاختراق وسرقة محتوياتها.

وعرضت الورشة التي أقيمت في مبنى الشركة السورية للاتصالات بدمشق دليل الإجراءات الاسترشادية لتطوير مواقع ومنصات الويب الحكومية، الذي أصدرته الهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات.

وبين وزير الاتصالات والتقانة المهندس إياد الخطيب أن دليل الإجراءات الاسترشادية، الذي تم إعداده بعد جهود مكثفة من قبل القائمين على العمل في الوزارة، تضمن دراسة دقيقة وتحليلا لعمل المواقع ووضعها على الشبكة لحمايتها، داعيا العاملين في مجال المعلوماتية ضمن الجهات العامة إلى الاطلاع على هذا الدليل والعمل وفقه، ومبديا في هذا الجانب استعداد الوزارة لإقامة ورشات تعريفية بمضمون الدليل والمساعدة على آلية تطبيقه.

مدير عام الهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات الدكتور وسيم الجنيدي ذكر أن الدليل يهدف لمساعدة الجهات الحكومية على إعداد المواقع والتطبيقات بطريقة تسهل الوصول إليها، وتتناسب مع الفئات المستهدفة ولمساعدة مسؤولي المواقع والتطبيقات على تقديم خدمة رقمية مستدامة، ولزيادة أمان وموثوقية الخدمات المقدمة.

مدير مركز التميز السوري الهندي في الهيئة إياد درويش أشار في عرض له إلى المعرفات السورية البصرية للمواقع ومنصات الويب الحكومية التي بينها الدليل، وهي الشعار الوطني “العقاب الذهبي” على الصفحة الرئيسية لكل مواقع الوزارات، إضافة إلى الشعارات الخاصة بكل وزارة على الصفحة الرئيسية في موقعها.

رئيس مركز أمن المعلومات في الهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات المهندس سلمان سليمان عرض معايير وقوانين وضوابط حماية المواقع الحكومية لضمان الخصوصية الشخصية على الإنترنت، ومنها السياسية الوطنية لأمن المعلومات واللوائح التنظيمية الخاصة بها، وقوانين “تنظيم التواصل على الشبكة ومكافحة الجريمة المعلوماتية”.

وكانت الهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات أصدرت دليل الإجراءات الاسترشادية لتطوير مواقع ومنصات الويب الحكومية الأول لعام 2023 في الـ9 من تشرين الأول الماضي، بعد أن تم إقراره من قبل اللجنة العليا للتحول الرقمي من أجل تحسين الجودة والموثوقية والدقة، وإمكانية الوصول إلى معلومات الجهات العامة الموثوقة والتفاعل معها عبر الإنترنت.

حضر الورشة معاونا وزير الاتصالات والتقانة لشؤون الاتصالات المهندس جلال خضر ولشؤون التحول الرقمي الدكتور محمد محمد، والمدير العام التنفيذي للشركة السورية للاتصالات المهندس سيف الدين الحسن، وعدد من مديري المعلوماتية في الجهات الحكومية والعاملين في هذا المجال.