نصوص أدبية وشعرية عن شهداء الكلية الحربية بحمص وصمود أهالي غزة في لقاء ثقافي بدمشق

أقامت رابطة المحاربين القدماء بدمشق لقاء ثقافياً تضمن نصوصاً أدبية وشعرية عن شهداء الكلية الحربية في حمص، وصمود أهالي غزة أمام جرائم الكيان الصهيوني.

اللقاء الذي أدارته الإعلامية لبنى مرتضى وعرفت فيه بجميع المشاركين وأهمية التماسك في وجه المحتل الصهيوني ودور الشهداء في حماية الكرامة تخلله عرض فيلم وثائقي عن الكلية الحربية بحمص والاعتداء الإرهابي الذي استهدف حفل تخرج طلاب ضباط الكلية الشهداء، وعن ضرورة الوفاء لدمائهم الطاهرة بمحاربة الإرهاب وأدواته.

وأشار رئيس المجلس المركزي للرابطة اللواء المتقاعد جهاد خازم في كلمة الافتتاح إلى تزامن مرور أربعين يوماً على ذكرى شهداء الكلية الحربية مع ذكرى تشرين التصحيح والتحرير، ومع صمود أهلنا في غزة بوجه الاحتلال الإسرائيلي الغاصب.

وفي كلمة الشهادة والشهداء أكد اللواء المتقاعد إبراهيم معلا أن شهداء الكلية الحربية وشهداء غزة والمقاومة هم رمز الصمود المقدس الذي تدعمه وتعمل عليه سورية ومحور المقاومة من أجل دحر الاحتلال والمعتدين.

بدوره رئيس فرع الإعلام في الإدارة السياسية العميد الشاعر غالب جازية ألقى قصيدة شعرية عبر فيها عن أهمية الشهادة وخلود الشهداء بأسلوب الشطرين، فقال:

لا تسألوني عن نوايا مولدي … إني عقدت مع الشهادة موعدي

إما أكون على التراب شهيده … أو أرفع العلم المنار بساعدي

بينما جمع الشاعر جمال المصري في قصيدته التي ألقاها بين حب الشام كرمز وطني كبير وحب الشهيد بأسلوب الشطرين، ملتزماً العاطفة الوجدانية، فقال:

ما كنت أرضى للشآم ستائراً … هي كعبة والياسمين ستار

قبل الرحيل بقبلة أدلى بها .. صرخ الشهيد أتنفع الأشعار

بدوره ألقى الشاعر أيهم الحوري قصيدة باللهجة المحكية، عبر فيها عن ضرورة الدفاع عن فلسطين وشعبها البطل الصامد في وجه الاحتلال والتشريد والقتل الذي تقوم به عصابات الإجرام الصهيونية.

كما شاركت الشاعرة صبا بعاج بنص شعري بينت فيه أهمية الشهادة والشهداء الذين رووا بدمائهم الطاهرة أرض الوطن.

وأوضحت مسؤولة الثقافة والإعلام نائبة رئيس مجلس إدارة مجلة الرابطة العميد المتقاعدة عدنة خير بك في تصريح لـ سانا أن هذه اللقاءات والندوات هي رموز بسيطة أمام ما قدمه الشهداء وهي أقل ما يمكن تقديمه للتذكير بعظمة تضحياتهم، مشددة على ضرورة استمرار النضال لحماية الوطن وكرامته.

وأكد عضو المكتب السياسي لحزب التطوير والتحديث المهندس محمد أبو دان ضرورة الاستمرار لمحاربة الاستعمار والاحتلال مبيناً حتمية الانتصار القادم.

في حين أوضح نائب رئيس فرع ريف دمشق لرابطة المحاربين القدماء العميد المتقاعد حمزة الماوردي ضرورة التذكير دائما بشهدائنا الأبطال وتضحياتهم التي قدموها دفاعاً عن كرامة واستقلال البلاد.