مديرية المسارح والموسيقا تقدم مسرحية “الغنمة” على خشبة مسرح الحمراء بدمشق

قدمت مديرية المسارح والموسيقا المسرح القومي مساء اليوم العرض المسرحي “الغنمة” إعداد وإخراج زين طيار، وذلك على خشبة مسرح الحمراء في دمشق.

ونص المسرحية مستوحى من النص المسرحي “سترة من المخملين” للكاتب المسرحي البلغاري “ستانيسلاف ستراتييف” الذي كتبه في سبعينيات القرن الماضي ويعالج مسألة البيروقراطية في المجتمع ليحاول المخرج طيارة بحسب تعبيره لوكالة سانا تحميل النص مقاربات مشابهة لواقع وحياة المجتمع السوري.

وتحدث الممثل خالد النجار عن دوره بشخصية “إيفان” الأستاذ الجامعي المرموق المتمسك بمبادئه الذي يواجه الكثير من الضغوطات بسبب شرائه سترة مكسوة بشعر الغنم وعليه تدور أحداث المسرحية.

وعن شخصيته “المعلق” قال الممثل حسام الشاه: “إن مشاركته هذه أتت بعد انقطاع دام ثماني سنوات، وبالنسبة لشخصية “المعلق” فتحاكي حالته غالبية الناس الذين ينتظرون الإفراج عنهم من المصعد المعطل.

وقالت الممثلة سوزان سكاف: “إنها تجسد دور “استكانا” وهي الزوجة الطيبة كثيرة الكلام كباقي النساء والتي تخاف من زوجها”، أما الممثلة تماضر غانم فقالت عن دورها إنها تجسد شخصية المستخدمة التي تتفاعل مع الجميع داخل المؤسسة والمراجعين لها.

مسرحية “الغنمة” التي تعرض يومياً على خشبة مسرح الحمراء بدمشق عند الساعة السادسة يشارك فيها أيضاً كل من الممثلين أيهم عيشة وأحمد حجازي ورولا طهماز وخالد مولوي ونجاة محمد وأنطوان ميخائيل.