فعالية صحية توعوية بمرض السكري في طرطوس وحمص والسويداء

بمناسبة اليوم العالمي لمرض السكري أقامت عيادة السكري في مبنى العيادات الشاملة بطرطوس فعالية صحية توعوية، تضمنت فحوصاً طبية وتوزيع خافضات سكر فموية وشحوم ثلاثية وكولسترول، وقياس مستوى السكر بالدم للمراجعين، وتستمر بمشاركة شركات دوائية ليوم غد.

رئيسة العيادة السكرية واختصاصية غدد الصم الدكتورة ريما إسماعيل بينت في تصريح لمراسل سانا أن هدف الفعالية التأكيد على المرضى الالتزام بالأدوية وقياس مستوى السكر بالدم، مشيرة إلى ضرورة اتباع نظام غذائي صحي من خلال الرياضة يومياً لنصف ساعة، وانتظام الأدوية بإشراف الطبيب.

ولفتت إسماعيل إلى أن مرض السكري يصنف ضمن نوعين أساسيين، الأول يصيب الأطفال بنسبة 10 بالمئة ويعتمد على الأنسولين، بينما النمط الثاني الذي يصيب البالغين بنسبة 90 بالمئة يعتمد على الخافضات الفموية والأسباب الرئيسية للإصابة به العامل الوراثي، البدانة، الاعتماد على النشويات والتخفيف من الخضراوات.

الصيدلانية هيا إسماعيل مندوبة علمية في إحدى شركات الأدوية في محافظة طرطوس، أشارت إلى أهمية وجود الشركات الدوائية في الفعاليات الصحية لمرضى السكري، نظراً لحساسية المرض وانتشاره الكبير حتى عالمياً، لافتة إلى أنه تم تأمين مختلف الزمر الدوائية لمرضى السكري وبشكل مجاني.

بدورها المسؤولة عن قياس مستوى السكر بالدم الممرضة نيروز وقاف بينت أنها تقوم بفحص نسبة السكر بالدم لجميع مرضى السكري لتحديد نسبة الارتفاع والانخفاض في الدم، لتوجيه المرضى لمراجعة الطبيب لضمان بقاء نسبة السكر ضمن الحد الطبيعي.

وأشار عدد من المستفيدين ومنهم علي جنوب وملكة غازي وسميرة سلامة وعبد الرحمن الحلبي إلى أن الفعالية ساهمت بتوفير الأدوية لهم بشكل مجاني وتخفيف الأعباء المادية عنهم، إضافة إلى تقديم النصائح الطبية وضرورة قياس نسبة السكر بالدم بشكل منتظم لتحسين نمط حياتهم لتجاوز آثار مرض السكري.

كما عبر جريح الوطن سعد علي رمضان وهو مريض سكري منذ أكثر من أربع سنوات عن أهمية الفعالية في توفير الأدوية، وإجراء الفحوص الطبية لمرضى السكري.

وفي مدينة حمص أقام مشفى الباسل بحي كرم اللوز فعالية صحية تثقيفية بمناسبة اليوم العالمي لمرضى السكري تضمنت إجراء تحليل سكر الدم لعدد من المواطنين مع توزيع أدوية مجانية للمرضى.

وقدم الدكتور نزار رستم اختصاصي غدد صم نصائح توعوية للمرضى لرفع مستوى وعيهم حول تأثير داء السكري على المجتمع، مبيناً أهمية التشخيص المبكر والتوعية بطرق الوقاية من داء السكري، من خلال اتباع نظام غذائي صحي متوازن وممارسة النشاط البدني ومحاربة السمنة والوزن الزائد والابتعاد عن التدخين.

بدورها الدكتورة ميساء ديوب اختصاصية الأطفال أكدت ضرورة تشجيع الأطفال على الحركة المستمرة وتناول الطعام الصحي في المنزل والمدرسة والحد من تناول الوجبات السريعة، داعية الأهالي إلى مراجعة الطبيب بشكل دوري في حال وجود تاريخ عائلي للمرض.

وبينت ديوب أن أهم الأعراض التي تظهر على الطفل، العطش الشديد وكثرة التبول والشعور بالجوع الشديد وفقدان الوزن غير المقصود والإرهاق والتغييرات في السلوك ورائحة نفس غير مريحة.

وفي السويداء نظم مركز مقام عين الزمان الخيري للتنمية الاجتماعية  اليوم فعالية صحية بمشاركة عدد من الأطباء الاختصاصيين المتطوعين.

وجرى خلال الفعالية إجراء تحاليل لقياس نسبة السكر في الدم لعدد من المواطنين ومعاينات للمرضى وتوزيع بعض الأدوية المجانية لهم.

وأشارت مسؤولة القسم الصحي في المركز  ناديه البحري في تصريح لمراسل سانا  إلى أن الفعالية أقيمت بالتعاون مع شركة يونيفارما للصناعات الدوائية واستهدفت أكثر من  150 مريضاً لنشر الوعي وتثقيف المرضى لمتابعة حالتهم وتخفيف الأعباء عنهم في الظروف الصعبة مبينة أن المركز مستمر بتقديم الخدمات المجانية الصحية على مدار العام.

وأعرب عدد من المرضى في تصريح مماثل عن شكرهم للقائمين على هذه الفعالية لما لها من أهمية في مساعدتهم لمتابعة وضعهم الصحي مع الأطباء المختصين و إجراء الفحوص اللازمة.