غوتيريش يدعو إلى حماية المدنيين في غزة ولا سيما الأطفال

دعا الأمين العام للأمم المتحدة إلى حماية المدنيين في غزة، ولا سيما الأطفال بعد أن تسبب العدوان الإسرائيلي على القطاع بسقوط الآلاف من الشهداء والجرحى، ثلثاهم من النساء والأطفال.

ووفقاً لـ “مركز أنباء الأمم المتحدة”، أوضح غوتيريش خلال اجتماع وزاري بمجلس الأمن الدولي حول الشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية تزامن مع اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني أن أكثر من 14 ألف شخص سقطوا شهداء وأصيب عشرات الآلاف في غزة منذ بداية العدوان الإسرائيلي على القطاع، فيما لا يزال الكثيرون في عداد المفقودين، لافتاً إلى أن النساء والأطفال يمثلون أكثر من ثلثي الضحايا.

وأشار غوتيريش إلى أنه في غضون أسابيع قتل عدد من الأطفال في غزة نتيجة العدوان الإسرائيلي يفوق بكثير العدد الإجمالي للأطفال الذين قتلوا في أي عام من قبل أي طرف في الصراعات منذ توليه منصبه أميناً عاماً للأمم المتحدة كما يبدو واضحاً في التقارير السنوية حول الأطفال والصراعات المسلحة التي تم تقديمها لمجلس الأمن.

كما أشار غوتيريش إلى أن 80 بالمئة من سكان غزة أجبروا على مغادرة منازلهم وأن نحو 45 بالمئة من جميع المنازل في القطاع دمرت أو تضررت، محذراً من أن ” طبيعة ونطاق الموت والتدمير من سمات استخدام الأسلحة المتفجرة واسعة النطاق في المناطق المأهولة بالسكان التي تخلف أثراً كبيراً على المدنيين”.

وترأس الاجتماع الوزاري وزير خارجية الصين “وانغ يي” الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي خلال الشهر الحالي، ويستمع خلاله الأعضاء أيضاً إلى إحاطة من “تور وينسلاند” المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط.