روسيا تطور قاطرة زويوس النووية الفضائية

كشفت مؤسسة “روس كوسموس” الروسية أنه يتم العمل على تطوير قاطرة نووية فضائية متعددة الاستخدامات تدعى “زويوس” والتي من المفترض أن يكون التصميم الأولي لها جاهزا في منتصف عام 2024.

وذكرت وكالة “سبوتنيك” أنه منذ أكثر من 10 سنوات يجري العمل لإنشاء وحدة نقل الطاقة على أساس محطة طاقة نووية من فئة ميغاوات، وستصبح أساس قاطرة الفضاء “زويوس”.

وتعتمد وحدة نقل الطاقة على إطار طويل والذي بفضله سيتم فصل الوقود النووي قدر الإمكان عن المقصورة الرئيسية بالمعدات والأشخاص.

والمحرك عبارة عن مفاعل نووي مدمج ونظام لتحويل الطاقة الحرارية إلى طاقة كهربائية، ونظام لتجميع الحرارة الزائدة ومحركات الدفع الأيونية بقوة تصل إلى عدة عشرات من الكيلوواط ونبض محدد يزيد على 7 آلاف ثانية.

ومن ثم سيتم تجميع واختبار وحدة نقل الطاقة الجاهزة لمهمة فضائية على الأرض، ثم سيتم إطلاقها وهي مجمعة إلى مدار على ارتفاع أكثر من 800 كيلومتر، حيث يقدر العمر الافتراضي لهذا المحرك بعشر سنوات، وخلال هذا الوقت سيقوم بعدة رحلات جوية.

ووفقا لـ فلاديمير كوشلاكوف المدير العام لمركز “كيلديش”، فإنه سيتم إجراء اختبارات مبرد باعث القطرات لمفاعل زويوس في محطة الفضاء الدولية العام المقبل.

وفي وقت سابق أعلن “يوري أورليتشيتش” النائب الأول السابق لرئيس شركة “روس كوسموس” عن تطوير نموذج أولي لمحطة الطاقة النووية في عام 2025، ومن المقرر أن يبدأ تجميع قاطرة الفضاء في عام 2030