بمشاركة أكثر من 150 طبيباً… افتتاح فعاليات المؤتمر العلمي السنوي لمرض داء السكري بدمشق

بمشاركة أكثر من 150 طبيباً من المحافظات السورية، انطلقت مساء اليوم فعاليات المؤتمر العلمي السنوي لمرض داء السكري الذي تقيمه وزارة الصحة والجمعية السورية لداء السكري في فندق الشيراتون بدمشق تحت عنوان (داء السكري كمرض جهازي متعدد الاختلاطات).

نقيب أطباء دمشق الدكتور عماد سعادة بين في تصريح لـ سانا أهمية انعقاد المؤتمر في ظل التقدم المتسارع في مختلف العلوم الطبية والاطلاع على التطورات والمستجدات الحديثة، بهدف تبادل الخبرات بين المشاركين والعاملين في المجال الطبي لتطوير أدائهم وتزويدهم بالمعلومات بما ينعكس إيجاباً على تحسين الصحة العامة والمساعدة على شفاء المرضى.

وفي تصريح مماثل، لفتت رئيسة الجمعية السورية لداء السكري الدكتورة أمل حرفوش إلى أن المؤتمر يسهم في اكتساب الخبرات والمعارف العلمية الجديدة من خلال محاضراته التي تتناول مختلف الجوانب عن مرض السكري وطرق المعالجة والوقاية منه، ولفتت إلى أن محاضرتها تمحورت حول الجديد في المؤتمرات الطبية الأوروبية وأهم المستجدات في مجال مرض السكري وطرق علاجه.

رئيس الفريق التنظيمي للمؤتمر المهندس باسل حرفوش بين أن المؤتمر يقام سنوياً، حيث يقدم الأطباء خلال 22 جلسة وعلى مدى يومين مجموعة نقاشات تتناول أحدث المستجدات والتقنيات العلمية الجديدة في مجال الوقاية والتغذية والطرق الحديثة والأدوية لعلاج مرض السكري.

الدكتور نبيل حيدر اختصاصي غدد وسكري أوضح أن محاضرته تناولت آخر المستجدات حول إدارة البدانة عند مرضى السكري، مبيناً أن السمنة من أهم العوامل المرتبطة بالإصابة بمرض السكري والتي لم تعد مقتصرة على البالغين، حيث أصبحت تؤثر على الأطفال والكبار، ومشدداً على ضرورة التحكم في الوزن ومعالجة السمنة من خلال اتباع نظام تغذية صحيح وممارسة الرياضة والالتزام فيها كقاعدة حياتية وليس إجراء مؤقت.

من جانبها شددت الدكتورة مها صباغ رئيسة شعبة الغدد في مشفى الأسد الجامعي بدمشق على ضرورة دعم النشاطات العلمية وعملية التأهيل والتعليم الطبي المستمر لضمان أفضل مستويات الرعاية الطبية المتكاملة لمرضى السكري، إضافة إلى تعزيز التواصل والتعاون بين مختلف القطاعات لتفعيل الخبرات المحلية في مجال التشخيص والعلاج.

يرافق المؤتمر معرض طبي تشارك فيه 16 شركة طبية تقدم أحدث التقنيات والأدوية في مجالات علاج مرض السكري.