يستمر ثلاثة أيام… معرض المنتجات الريفية ينطلق في حمص

بمشاركة 100 شخص من أصحاب المشاريع الصغيرة المتعلقة بالتصنيع الغذائي انطلقت اليوم في حمص فعاليات معرض المنتجات الريفية، وذلك في مقهى الروضة بمركز المدينة.

ويهدف المعرض الذي تقيمه محافظة حمص على مدى ثلاثة أيام بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي إلى دعم مشاريع التصنيع الغذائي الصغيرة المولدة للدخل والتي تنتج مختلف الأصناف الغذائية المصنعة محلياً كالألبان ومشتقاتها والمخللات والمربيات والعصائر والحلويات وغيرها، وفق رئيس مجلس المحافظة فواز الهاشمي.

وأشار الهاشمي في تصريح صحفي إلى أهمية هذه المعارض للتعريف بالمنتجات المصنعة من مختلف مناطق ريف حمص، وخاصة ريف منطقة القصير وتشجيعهم والمساهمة في تسويقها.

ولفت مدير مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في المنطقة الوسطى محمد مفتاح في تصريح لمراسلة سانا إلى أن المعرض جزء من سلسلة برامج الدعم لتحقيق التعافي الاقتصادي والاجتماعي للأسر السورية، حيث يتم تقديم سبل العيش للفلاحين والمنتجين في الأرياف، ومنها شبكات الري وأدوات تصنيع الأعلاف ومنح لدعم الصناعات الغذائية للأسر الريفية.

ووفق مديرة سوق المنتجات الريفية في مديرية زراعة حمص المهندسة أريج ديب فإن مشاركة السوق في المعرض فرصة للتعريف بمنتجات مناطق حمص الزراعية ذات الجودة والنوعية العالية، معتبرة المعرض فرصة لترويج المنتج في السوق المحلية، وهي مواد غذائية منها المجففة والمعلبة التي يمكن الاستفادة منها كمؤونة للشتاء.

ومن منطقة القصير أشارت صاحبة مشروع ألبان وأجبان آمنة شمس الدين إلى الدعم الذي قدم لها بمستلزمات الإنتاج، مؤكدة أن المعرض فرصة للتسويق والبيع بأسعار تنافسية الأمر الذي يحسن دخل الأسرة.

ومن قرية زيدل بريف حمص أوضحت مارلين جرجس أن مشروعها الذي بدأت به منذ عام بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يعتمد على تصنيع منتجات من ثمار اللوز والعنب، مشيرة إلى أنه استفاد من دعم البرنامج نحو 20 سيدة من القرية، بينما لفت صاحب مشروع إنتاج ألبان وأجبان ومربيات من قرية العقربية بريف القصير وضاح جابر إلى أن المشاركة بالمعرض لها دور في التسويق لدعم المشروع وتوسعته، ولا سيما أن مشروعه انطلق منذ نحو شهر.

حضر افتتاح المعرض الذي تخلله تقديم فقرات فلكلورية راقصة (سودبتو موكرجي) الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في سورية وممثلو عدد من الفعاليات الاقتصادية والاجتماعية والأهلية بالمحافظة.