معرض أعمال يدوية في المركز الثقافي بالحسكة

بمشاركة ست سيدات من مدينة الحسكة احتضنت صالة المعارض في المركز الثقافي العربي معرضاً للأعمال اليدوية، ضم مواد مصنعة من المنسوجات والحياكة وإعادة التدوير، إضافة لمواد الصابون والزيوت الطبيعية.

وتنوعت المعروضات التي قامت السيدات بصناعتها يدوياً ما بين الثياب النسائية الحديثة والتراثية وبعض أعمال الحياكة والنقش، إضافة إلى صناعة أصناف من مواد الصابون المصنوع من المواد الطبيعية والزيوت والخلطات العشبية والمواد المعاد تدويرها من الأسلاك والخرز لتشكل مجسمات فنية جديدة.

مدير مديرية الثقافة عبد الرحمن السيد أوضح في تصريح لمراسل سانا أن الأعمال اليدوية المعروضة تضم أنواعاً مختلفة من المهارات النسوية والتي تستطيع أن تقوم الفتيات والسيدات بصناعتها في المنازل، وهي فرصة لتشجيعهن على الدخول في دائرة الإنتاج، ولا سيما غير العاملات منهن.

ولفت إلى أن مديرية الثقافة ستعمل خلال الفترة القادمة على تنفيذ دورة تدريبية خاصة بهذه الصناعات من قبل مدربات لتصنيع الأعمال الخاصة بتوالف البيئة والاستفادة من الألبسة القديمة لتصنيع ألبسة جديدة وتراثية، ولا سيما أن هكذا صناعات لا تحتاج إلى جهود أو تكلفة مادية كبيرة.

المشاركة زكاء سلامة أكدت أن المعرض رسالة عزيمة وإصرار بأن المرأة تشارك الرجل في الإنتاج وتساند الأسرة في ظل الظروف المعيشية الحالية، حيث يضم منتوجات مجموعة من النساء لديهن مهارات موروثة في عدد من المجالات بعد وضع اللمسات الخاصة بهن.