مصرع 4 أشخاص وفقدان 6 آخرين جراء الفيضانات في اليونان

أعلنت السلطات اليونانية اليوم مصرع 4 أشخاص، وفقدان 6 آخرين، جراء الفيضانات الناجمة عن العواصف المطيرة التي اجتاحت وسط البلاد.

ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن وزير أزمة المناخ والحماية المدنية اليوناني فاسيليس كيكيلياس قوله: إنه تم إنقاذ أكثر من 885 شخصاً حتى الآن، بينما فقد ستة آخرون، وارتفع عدد الوفيات لأربعة أشخاص بعد أن انتشل رجال الإطفاء جثة رجل من جدول وسط البلاد، في حين نشرت السلطات غواصين ومتخصصين في الإنقاذ السريع، ولجأ السكان في بعض المناطق الأكثر تضرراً إلى أسطح منازلهم هرباً من مياه الفيضانات التي ارتفعت لأكثر من مترين.

من جهته أشار المتحدث باسم الحكومة اليونانية بافلوس ماريناكيس إلى أن البلاد لليوم الثالث على التوالي تتعامل مع ظاهرة لم تشهد مثلها في الماضي، حيث بلغت كميات الأمطار في بعض المناطق أكثر من ضعف متوسط هطول الأمطار السنوي في أثينا في غضون 12 ساعة، مؤكداً أن الأولوية المطلقة للدولة في الوقت الحالي هي إنقاذ الناس من المناطق المتضررة وحماية البنية التحتية الحيوية.

وبين المتحدث باسم إدارة الإطفاء فاسيليس فاثراكوجيانيس أن الجيش ومتخصصين سريعين في الإنقاذ وغواصين من وحدات الاستجابة للكوارث التابعة للإدارة يشاركون في جهود الإنقاذ، ويحاولون الوصول إلى المناطق النائية على الرغم من جرف الطرقات، وذلك باستخدام المركبات والقوارب المجنزرة للمساعدة في إجلاء السكان، لافتاً إلى أن البرق المتكرر حال دون إمكانية استخدام المروحيات.

وتأتى الأحوال الجوية السيئة في أعقاب حرائق الغابات الكبرى التي اجتاحت اليونان خلال الأسابيع القليلة الماضية، حيث اشتعل بعضها لأكثر من أسبوعين، ودمرت مساحات واسعة من الغابات والأراضي الزراعية، ولقى أكثر من 20 شخصاً مصرعهم.