عام دراسي جديد… أكثر من ثلاثة ملايين وسبعمئة ألف تلميذ وطالب يتوجهون إلى مدارسهم

توجه اليوم ما يقارب 3706261 تلميذاً وطالباً من مختلف المراحل التعليمية إلى مدارسهم، مع بدء العام الدراسي 2023-2024، موزعين على 14505 مدارس في كل المحافظات.

وفي اللاذقية أقيمت في مدرسة الكرمل فعالية بمناسبة إطلاق العام الدراسي، بحضور وزير التربية الدكتور محمد عامر المارديني وفعاليات رسمية وتربوية وحزبية، وتضمنت الفعالية عروضاً فنيةً متنوعةً لفرق من المسرح المدرسي والطلائع والشبيبة وتكريم معلمات، إضافةً إلى توزيع قرطاسية على الطلاب.

واعتبر الوزير المارديني أن هذه الفعالية رسالة دعم للقطاع التربوي في المحافظة الذي واجه الصعوبات والأزمات ولا سيما في كارثة الزلزال الأخيرة، وواصل السعي لتحقيق أهداف العملية التربوية في غرس قيم الحب والعطاء في نفوس الأجيال الناشئة.

ونوه أمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي في اللاذقية المهندس هيثم إسماعيل بإرادة أبناء الشعب السوري وإصرارهم على رفع اسم وطنهم في جميع المحافل.

بدوره رأى رئيس مجلس محافظة اللاذقية المهندس تيسير حبيب أن عودة الطلاب إلى المقاعد الدراسية مع بداية كل عام دراسي جديد هي تأكيد على انتصار سورية في الحرب الإرهابية، التي حاولت نشر الجهل بين أبناء الشعب الواحد.

وأعربت المعلمات المكرمات وهن من الدفعة الأخيرة من خريجات ثانوية الكرمل قبل تأميمها، نادية وسوف وليني بيلوني ونادية منصور عن فخرهن وتقديرهن بمبادرة وزارة التربية بتكريمهن في المكان الذي نهلن فيه مختلف أنواع العلوم والمعارف.

 في مدرسة الفارعة الشيباني بحي الغوطة، وتضمنت فقرات فنيةً متنوعةً راقصةً وموسيقيةً وألعاباً رياضيةً وشعراً وغناءً.

وأكد مدير التربية وليد مرعي أن هذا العام شهد التحاق 430 ألف طالب وتلميذ في 1737 من مدارس المحافظة، مشيراً إلى افتتاح 4 مدارس وإنجاز أعمال الصيانة والتأهيل لـ 361 مدرسةً أخرى منذ بداية العام الحالي، ووضع خطة لتأهيل 109 مدارس في المدينة والريف حتى نهاية هذا العام.

وتحدثت الدكتورة ملك السباعي رئيسة التوجيه التربوي في مديرية التربية، عن تكثيف أعمال تجهيز المدارس وتوفير الكتب والمقاعد المدرسية قبل بدء الدراسة، لتكون أجواء الفرح والمتعة مكتملةً بالنسبة لأبنائنا ليبدؤوا عاماً دراسياً واعداً بالعلم والمعرفة والنجاح.

وبينت مديرة المدرسة عزة الأمين أنه تم التحضير لهذا اليوم منذ حوالي الأسبوع بالتعاون مع دائرتي المسرح المدرسي والتربية الرياضية، لتقديم عروض متنوعة بمشاركة طلاب من عدة مدارس.

وفي حماة أقامت مديرية التربية حفل انطلاق العام الدراسي الجديد في المدرسة الفاطمية للتعليم الأساسي في سلمية، وتضمن فقرات فنيةً وتوزيع الكتب المدرسية على التلاميذ.

وبين مدير تربية حماة يحيى المنجد أن إجمالي أعداد التلاميذ والطلاب في مدارس وثانويات المحافظة بلغ حوالي 374000، مؤكداً اتخاذ كل الاستعدادات والتحضيرات اللازمة لإنجاح انطلاقة العام الدراسي الجديد، ومن بينها صيانة وترميم 26 مدرسةً وتأمين مستلزمات العملية التعليمية.

حضر الحفل رئيسة دائرة التعليم الأساسي ثنية نويصر في وزارة التربية، وعدد من أعضاء قيادة فرع الحزب، وأمينا فرعي الشبيبة والطلائع، ورئيس فرع نقابة المعلمين في حماة.

وفي ريف إدلب المحرر احتفلت مديرية التربية بانطلاقة العام الدراسي الجديد في مدرسة الشهيد أحمد نسر، بعرض فني تضمن فقرات فنيةً وموسيقيةً وأداء قصائد شعرية وطنية وشعبية.

 لمديرية التربية مع بدء العام الدراسي الجديد متحدين الظروف الصعبة المفروضة من قبل ميليشيا “قسد” المرتبطة بالاحتلال الأمريكي، والتي أغلقت أكثر من 90 بالمئة من مدارس المحافظة، ومنعت التدريس فيها بهدف نشر الجهل والتخلف بينهم.

وخلال جولة على عدد من المدارس أكد أمين فرع حزب البعث المهندس تركي عزيز حسن أن افتتاح المدارس وتوافد أبنائنا الطلبة والتلاميذ رسالة تحد للمحتل وللظروف الصعبة الناتجة عن الحصار، ليكونوا الجيل الواعد الذي سيبني سورية ويمحي آثار الاحتلال والإرهاب.

مديرة التربية إلهام صورخان عرضت الإجراءات التي اتخذتها المديرية في هذا المجال، من صيانة للمدارس وبناء المزيد من الغرف الصفية، بهدف تخفيف الازدحام بين الطلاب.

مدير مركز القياس والتقويم في وزارة التربية الدكتور رمضان درويش وخلال مشاركته في الجولة، نوه بإصرار التلاميذ في الحسكة على التوجه إلى مدارسهم متحدين جميع الظروف الاستثنائية التي يعيشونها، ما يؤكد أن مسيرة العلم لن تتوقف في هذه المحافظة الخيرة رغم كل الصعاب.

وفي دير الزور ذكر مدير التربية جاسم الفريح أن عدد المدارس الداخلة في الخدمة بلغ 386 مدرسةً ، بينما وصل عدد التلاميذ والطلاب إلى حوالي 170 ألفاً ، مؤكداً اتخاذ كل الإجراءات لنجاح العملية التربوية على صعيد تجهيز المدارس وتشكيلات الكوادر التربوية وتأمين الكتب.

سانا