روسيا تختبر بنجاح غواصة جديدة من غواصات (الثقب الأسود)

أعلنت وزارة الدفاع الروسية نجاح الاختبارات الجديدة على أحدث غواصة في سلسلة غواصات (فارشافيانكا) الملقبة بالثقب الأسود، والتي تتميز بالاختفاء الطويل والعميق في مياه المحيطات.

وقالت الوزارة في بيان: إن “غواصة موجايسك الجديدة والتي تعمل بالديزل والكهرباء نجحت باجتياز اختبار جديد من اختبارات الغوص، وتمكنت من الوصول إلى عمق 190 م تحت سطح الماء في بحر البلطيق”.

وأوضحت الوزارة أن “طاقم الغواصة وبالتعاون مع الفنيين قاموا أثناء الاختبار الأخير بتفقد آلية عمل جميع أنظمة ومعدات الغواصة، ووضعوا خوارزميات مختلفة لتشغيلها في الأعماق وخوارزميات لطفوها نحو سطح الماء”.

وكانت وسائل إعلام روسية أشارت الأسبوع الماضي إلى أن غواصة موجايسك نجحت أيضاً في أول اختبارات الغوص، وتمكنت خلال الاختبار الأول من الغوص إلى عمق 50 م تحت سطح الماء.

وموجايسك هي الغواصة الخامسة من أصل ست غواصات من فئة (فارشافيانكا) تطورها روسيا في إطار المشروع، وبدأ العمل على تطويرها في آب عام 2021، وأنزلت إلى المياه أول مرة في الـ 27 من نيسان 2023.

وتكمن ميزة هذه الغواصات بأنها تصدر معدلات قليلة جداً من الضجيج مقارنة بغواصات الديزل الأخرى، ومغطاة بمواد خاصة تصعب من عملية رصدها، ما جعل البعض يطلق عليها اسم (غواصات الثقب الأسود)

سانا