روسيا تبدي استعدادها لمساعدة بيلاروس ببناء محطة ثانية للطاقة النووية

أعلن مدير المكتب القطري لمؤسسة “روس اتوم” الحكومية الروسية في مينسك ستانيسلاف ليفيتسكي أن الشركة مستعدة للمساعدة في بناء محطة طاقة نووية ثانية في بيلاروس، إذا كان هناك طلب من هذا القبيل من الجانب البيلاروسي.

ونقلت وكالة نوفوستي عن ليفيتسكي قوله للصحفيين خلال افتتاح مهرجان العلوم في العاصمة البيلاروسية مينسك: نحن سعداء دائما بتقديم يد المساعدة، ولكن بناء على الحاجة الواضحة لجمهورية بيلاروس… ونأخذ في الاعتبار علاقاتنا التعاونية الممتازة، وتآزرنا الجيد الذي تحقق خلال تنفيذ مشروع محطة الطاقة النووية البيلاروسية.

وأضاف ليفيتسكي: نحن مستعدون للقيام بالمساعدة في إنشاء محطة ثانية للطاقة النووية، ولكن قبل كل شيء يجب على مينسك نفسها أن تقرر ذلك.

يذكر أن “روس اتوم” هي شركة رائدة عالمياً في توفير الحلول عالية الأداء لجميع أنواع محطات الطاقة النووية، وقامت ببناء أكثر من 120 مفاعل أبحاث في روسيا وخارجها، وتشغل المرتبة الأولى من حيث توليد الطاقة الكهربائية في روسيا بنحو 203 مليارات كيلوواط-ساعة، كما احتلت المرتبة الأولى في العالم من حيث عملها في تحقيق المشاريع الذرية الأجنبية، علما بأن روسيا تحتل المرتبة الثانية في العالم من حيث احتياطيات اليورانيوم، والمرتبة الرابعة من حيث استخراجه.