بوتين يمدد حظر استيراد المواد الغذائية من الدول المناهضة لروسيا

مدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صلاحية التدابير الخاصة بالرد على العقوبات المناهضة لروسيا، والمتعلقة بحظر استيراد مواد غذائية من بعض الدول الأجنبية غير الصديقة حتى نهاية عام 2024.

وذكرت الوثيقة التي نشرت على موقع الحكومة الروسية: “تقرر تمديد صلاحية بعض التدابير الاقتصادية الخاصة، من الأول من كانون الثاني إلى الـ31 من كانون الأول 2024، المنصوص عليها في مرسوم رئيس روسيا الاتحادية المؤرخ في الـ6 من آب 2014 رقم 560، بشأن تطبيق بعض التدابير الاقتصادية الخاصة لضمان أمن روسيا”.

وفي وقت سابق اليوم أشاد الرئيس الروسي بأداء الاقتصاد الوطني، وقال: إن الوضع في الاقتصاد من حيث المؤشرات الرئيسة أفضل بكثير من التوقعات.

وأوضح الرئيس الروسي خلال اجتماع مع الفريق الاقتصادي للحكومة بشأن الموازنة الروسية للأعوام من 2024 إلى 2026 قائلاً: إن الاقتصاد الروسي صمد أمام الضغوطات الخارجية غير المسبوقة وتعافى بالكامل.

وأضاف: “إن الناتج المحلي الإجمالي لروسيا وصل إلى مستوى عام 2021، والآن من المهم تهيئة الظروف لمزيد من التنمية المستقرة وطويلة الأجل”.

يذكر أن الرئيس بوتين كان قد وقع مرسوماً رئاسياً في آب 2014، يقضي بحظر استيراد بعض المنتجات الزراعية والأجبان والمواد الغذائية إلى البلاد من الدول التي سبق أن فرضت عقوبات ضد روسيا، وهي الولايات المتحدة الأميركية، ودول الاتحاد الأوروبي، وكندا، والنمسا، والنرويج، وأوكرانيا، وألبانيا، والجبل الأسود، وآيسلندا وليختنشتاين.