بوتين: روسيا والصين تنطلقان من مواقف واحدة لتشكيل عالم متعدد الأقطاب

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا والصين تنطلقان من مواقف واحدة لتشكيل عالم متعدد الأقطاب، الأمر الذي أكدته زيارة الرئيس الصيني الأخيرة إلى موسكو.

وقال بوتين خلال لقائه اليوم وزير الخارجية الصيني وانغ يي: “إن تلك الزيارة أعطت دفعاً كبيراً لتطوير العلاقات الثنائية والشؤون الدولية أيضاً، حيث ننادي بعالم متعدد الأقطاب وليس عالماً يقوم على قواعد مغايرة لم يرها أحد وتتغير يومياً طبقاً لمصالح أولئك الذين اقترحوا تلك الصيغة الخرقاء”.

وأوضح الرئيس الروسي أنه قبل دعوة نظيره الصيني تشي جينغ بين لزيارة جمهورية الصين الشعبية في تشرين الأول من السنة الجارية ضمن أطر فعاليات دفع المبادرة الصينية حزام واحد طريق واحد التي تنطوي على أهمية دولية كبيرة، مؤكداً أن هذه المبادرة تتجاوب بالكامل مع مصالح روسيا وتتكامل مع مبادرتها حول إقامة فضاء أورواسيوي واسع النطاق.

وفي سياق آخر قال بوتين: “إن رجال حفظ السلام الروس في ناغورني قره باغ يعملون بصورة فعالة مع جميع أطراف النزاع، ويعملون كل ما هو ممكن لحماية السكان المدنيين”، مضيفاً: “إن القيادة الروسية على اتصال وثيق مع جميع أطراف النزاع والسلطات في يريفان وستيبناكرت وباكو”.

بدوره شدد وانغ يي على استعداد بكين لمواصلة توطيد الثقة والتعاون مع روسيا وترسيخ التنسيق معها على الساحة الدولية، والدفاع معا عن مصالحهما والعمل لإحراز عدالة دولية.