أكساد يعرض نتائج عمله في تنمية الزراعة خلال ورشة تشاورية في القاهرة

عرضت ورقة العمل التي قدمها المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” خلال ورشة تشاورية عربية استضافتها القاهرة اليوم البحوث والدراسات التطبيقية التي أنجزها المركز ومقترحاته، لتطوير العمل العربي المشترك وتحقيق الأمن الغذائي.

الورشة التي أقيمت تحت رعاية أمين عام جامعة الدول العربية وحضرها عدد من الوزراء العرب ومديري المنظمات، تحدث خلالها مدير عام أكساد الدكتور نصر الدين العبيد عن مساهمة البحوث التي أجراها المركز في تقليص الفجوة الغذائية، وتنمية وتطوير الزراعة العربية.

واستعرض العبيد رؤية أكساد لمواجهة التحديات البيئية القائمة وتأثيرها على النشاط الزراعي من خلال تنفيذ إعلان القاهرة الصادر عن الجمعية العمومية لمركز أكساد بدورته الـ 36 حول التكيف مع التغيرات المناخية والتخفيف من آثارها السلبية على المنطقة العربية وإيلاء الأهمية لمؤسسات ومنظمات العمل العربي المشترك المختصة في القطاع الزراعي، وتقديم الدعم الكامل لها لتذليل الصعوبات التي تقف عائقاً دون تحقيق الطموحات.

وأكد العبيد أن أكساد يعمل على متابعة التطورات التقنية والعلمية المستجدة على المستوى الدولي ووضع نظام للمعلومات بهدف تحقيق إستراتيجية العمل المشترك وزيادة فعاليته، ويضع إمكانياته العلمية والفنية والبحثية لتحقيق الأمن الغذائي العربي بالشراكة مع الجهات المعنية بهذا الشأن.

وعلى هامش الاجتماعات بحث الدكتور العبيد خلال لقاءات جمعته مع وزراء الزراعة في لبنان وفلسطين والأردن والسعودية ومصر المشروعات المشتركة التي ينفذها أكساد في تلك الدول، وإيجاد السبل الفعالة لتطوير وتنمية الأعمال والبرامج والأنشطة المشتركة لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية القائمة، وفتح آفاق جديدة تساعد في توفير الاكتفاء الذاتي بما يحقق تنمية متكاملة وشاملة في تلك الدول.

كما تحدث الدكتور العبيد خلال اجتماعه مع الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط والأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية الدكتور علي بن إبراهيم المالكي عن أعمال المركز وأنشطته ومشاركته في الاجتماعات الدولية والمؤتمرات الإقليمية، وتعزيز دور الجامعة ومنظماتها، ودوره في مجالات الزراعة والأمن المائي وتطوير سبل العيش، والتركيز على المناطق الجافة وشبه الجافة.