مهرجان السويداء للأفلام القصيرة يبدأ عروضه الأحد القادم بقصر الثقافة

تنطلق مساء يوم الأحد القادم في قصر الثقافة بمدينة السويداء عروض مهرجان السويداء للأفلام القصيرة، بدورته السادسة التي تحمل اسم المخرج السينمائي السوري العالمي مصطفى العقاد.

المهرجان الذي تقيمه المؤسسة الوطنية للإنتاج السينمائي والتلفزيوني بالتعاون مع مديرية الثقافة ومحافظة السويداء وبالتنسيق مع المؤسسة العامة للسينما، يشارك فيه 35 فيلماً من كل من مصر والمغرب والجزائر وليبيا وتونس والسعودية والعراق والإمارات وكازاخستان وسورية.

الأفلام المشاركة في المهرجان بعضها كان له مشاركات في مسابقات سينمائية محلية ودولية ونال جوائز مهمة، حيث تم اختيار هذه الأفلام من قبل لجنة مشاهدة تضم عدداً من المختصين في فنون العمل السينمائي، من بين أكثر 155 فيلماً مرشحاً أرسلها مخرجون عرب ومن دول أجنبية إلى جانب أفلام سورية منها ما هو من إنتاج المؤسسة العامة للسينما.

وأشار مدير المهرجان المخرج عصام الداهوك لمراسل سانا إلى أن المهرجان استطاع أن يكرس نفسه كحدث سنوي يشكلُ رافداً فنياً يعزز المشهد الثقافي في بلدنا، مستقطباً عشرات المشاركات من سورية ودول عربية وأجنبية في إطار سعيه وأهدافه لتنشيط الحياة الثقافية والفنية وإثراء المشهد البصري وتبادل الخبرات في مجالات صناعة الأفلام القصيرة وتشجيع المهتمين والمخرجين والموهوبين لرفد الحركة السينمائية بأفكار وتجارب جديدة وخلاقة وخلق فسحة مشوقة لجمهور السينما.

وتستمر عروض الأفلام على مدى خمسة أيام بدءاً من الساعة السادسة وحتى السابعة والنصف يومياً، ولغاية يوم الخميس 10 آب الجاري ليختتم بإعلان نتائج مسابقته لأفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل ممثل أو ممثلة وأفضل سيناريو وأفضل تصوير، إضافة لجائزة لجنة التحكيم الخاصة وذلك بعد أن يتم تقييم الأفلام من قبل لجنة تحكيم تضم عدداً من الفنانين والاختصاصيين ذوي الخبرة.

وكان مهرجان السويداء للأفلام القصيرة انطلق في عام 2017 بمبادرة من المخرج عصام الداهوك بالتعاون مع عدد من المختصين والمهتمين بشكل طوعي وأهلي بالتنسيق مع وزارة الثقافة والمؤسسة العامة للسينما.