مدفيديف: لن ينجح أي اجتماع لتسوية الأزمة الأوكرانية دون مشاركة روسيا

أكد نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف أن أي مبادرات للسلام بخصوص الأزمة الأوكرانية لن تنجح ما لم يشارك طرفا النزاع، وهذا الشيء لم يتحقق في اجتماع جدة.

وتعليقاً على اجتماع جدة حول أوكرانيا قال مدفيديف اليوم وفقاً لوكالة نوفوستي: “أي مقترحات للسلام لديها فرصة للنجاح، إذا تم استيفاء شروط رئيسية هي مشاركة طرفي النزاع، وهذا الشيء لم يتحقق في اجتماع جدة، كما لا بد من أخذ السياق التاريخي في الاعتبار، حيث إن دولة أوكرانيا لم تكن موجودة قبل عام 1991 فهي جزء من الدولة الروسية، كما لا بد من أخذ الحقائق الحالية في الاعتبار وهي أن أوكرانيا في مرحلة منتصف العمر، وعاد جزء من أراضيها إلى روسيا”.

وأضاف: “من الصعب إدانة الرغبة في إنهاء الحرب، ومن المستحيل الجدال في ضمان ميثاق الأمم المتحدة سيادة الدول، إلا أن هذا الميثاق ينص أيضاً على حق الشعوب في تقرير مصيرها”.

وأشار إلى أن ” الوسيط المستعد للاعتراف بهذه الأشياء الواضحة لديه فرصة للنجاح، وكل من يرى غير ذلك فلا فرصة أمامه”، معتبرا أنه “لا حاجة للمفاوضات الآن، وعلى العدو أن يجثو على ركبتيه متوسلاً الرحمة”.

وتحتضن مدينة جدة السعودية هذه الأثناء مشاورات حول التسوية في أوكرانيا في ظل غياب الجانب الروسي، حيث يحضر الاجتماع ممثلون عن أكثر من 30 دولة بينها البرازيل وبريطانيا والهند والصين والولايات المتحدة وتركيا وجنوب إفريقيا والاتحاد الأوروبي.