على مساحة 3974 هكتاراً… 91 بالمئة نسبة تنفيذ زراعة الخضار الصيفية في ريف دمشق

تتميز محافظة ريف دمشق بإنتاجها لمختلف أنواع الخضراوات والمحاصيل الصيفية التي توفر جزءاً من احتياجات دمشق والمناطق المحيطة بها من خلال المساحة المزروعة البالغة 3974 هكتاراً حتى اليوم، يقدر مردودها بـ 105937 طناً.

مدير الزراعة في محافظة ريف دمشق المهندس عرفان زيادة أوضح في تصريح لمراسلة سانا أنه تمت زيادة المساحات المخططة لهذا الموسم بنحو ألف هكتار للخضار الصيفية وبنسبة تنفيذ 91 بالمئة من الخطة والتي تتنوع بين الباذنجان والكوسا والخيار والفليفلة والفاصولياء واللوبياء والبندورة والبطاطا وغيرها من المنتجات، لافتاً إلى أنه تمت زراعة 456 هكتاراً من البندورة تركز أغلبها في منطقة قطنا بمردود قدر بـ 31934 طناً.

وبين زيادة أنه تم تنفيذ نحو 1226 هكتاراً من الخطة الزراعية للبطاطا في منطقتي الكسوة وقطنا بمردود وصل إلى 36780 طناً بينما تم تنفيذ نحو 119 هكتاراً من البصل الجاف تركز في منطقة الكسوة بمردود بلغ 2380 طناً، مشيراً إلى أن المديرية تسعى لزيادة الكميات الممنوحة للفلاحين من مادة المازوت الزراعي وفق المساحة المزروعة.

وخلال قطاف عدد من المزارعين لمحاصيلهم الصيفية في منطقة صحنايا بين المزارع حامد مصطفى طه أنه حرص على زراعة مختلف أنواع الخضراوات واستثمار كامل المساحة الزراعية لديه والبالغة 25 دونماً رغم صعوبة تأمين مستلزمات الإنتاج ولا سيما المازوت الزراعي الذي تم منحه فقط للمحاصيل الشتوية، لافتاً إلى أن الحيازات الصغيرة تحول دون زراعة القمح والشعير لهذا لا يعتمد على هذا النوع من الزراعات في المنطقة.

وأشار المزارع فارس لطيفة من سكان داريا أيضاً إلى أنه بدأ بتحضير أرضه والبالغة 10 دونمات للموسم الصيفي منذ شهر نيسان الماضي وبدأ في القطاف خلال شهر تموز الماضي مشيراً إلى أنه إضافة للخضراوات تضم الحقول أشجار الكرمة والزيتون والتين والرمان إلا أن درجات الحرارة العالية أثرت على المحصول سلباً ولا سيما الخيار علماً أن الفلاح يعتمد بشكل أساسي على هذا الموسم في معيشته.

جني الملوخية التي تمتد على مساحة 13 هكتاراً في منطقة داريا وقطاف أوراقها من بين الطقوس التي تمارسها السيدات في الحقول بهدف تسويقها وتموينها نظراً للاعتماد عليها بشكل كبير في فصل الشتاء هذا ما أكدته هنادي طه وهي تقوم بعملية القطاف مع مجموعة من السيدات اللواتي يعملن لتحسين معيشتهن، لافتة إلى أن العمل يبدأ بالحقول منذ الصباح الباكر ويستمر حتى الخامسة مساء.

رئيس دائرة زراعة داريا شعبان دبس بين في تصريح مماثل أن إجمالي الزراعات الصيفية في منطقة داريا يبلغ 280 هكتاراً تنوع بين الباذنجان والكوسا والفليفلة والبامياء والفاصولياء والملوخية حيث بلغت المساحة المزروعة للباذنجان 9 هكتارات بمعدل إنتاج يصل إلى 2 طن في الدونم والملوخية 13 هكتاراً والكوسا 3 هكتارات بمعدل إنتاج يتجاوز الطن ونصف الطن لافتا إلى أن أغلب المزارعين حيازاتهم الزراعية صغيرة تروى بمياه الآبار.

ووفق دبس تقوم مديرية الزراعة بتأمين مادة المازوت الزراعي للفلاحين بموجب بطاقات وصل عددها إلى 1152 بطاقة بمعدل 12 ليتراً للدونم الواحد.