جمعية ومضات تقيم محاضرة عن المنهج التربوي الحديث للباحثة وعد ديوب

أقامت جمعية ومضات في جرمانا بالتعاون مع جمعية بيت الأمل محاضرة بعنوان “قراءة في المنهج التربوي الحديث” للباحثة وعد أحمد ديوب، تضمنت ما طرحته ماريا مونتيسوري من ظواهر تربوية وكيفية التعامل معها، وذلك في مقر جمعية بيت الأمل بجرمانا.

وسلطت ديوب الضوء على المنهج التطبيقي، الذي طرحته مونتيسوري وينسجم مع تطلعاتنا في مهارات الطفل الحياتية والاعتماد على نفسه وكيفية تعامله مع القوانين التربوية والمدرسية والثقة بالنفس والاعتماد على الذات.

وأشارت ديوب إلى ضرورة تنمية الأطفال وتعليمهم للوصول إلى الصواب دون الضغط عليهم، وإتقان المهارات التي تدفعهم للرضا عن شخصيتهم.

وبينت الباحثة ديوب أن من منهج مونتيسوري تعليم الأطفال القيم التربوية الراسخة وتحديد أوقات اللعب والتفريق بين العمر العقلي والعمر الزمني وعدم الدلال الزائد، إضافة إلى أنشطة الحياة العملية والمهارات، التي تضمن نتائج إيجابية.

كما عرضت فيلما مصوراً شرحت من خلاله كثيراً من القيم التربوية، التي تعنى بشؤون الطفل وحياته وطرق تربيته.

وعن المحاضرة قالت رئيسة مجلس إدارة ومضات: لقد اخترنا التوقيت، الذي يناسب اقتراب الدوام المدرسي للأطفال، لتوعية الأمهات وتعليم الأطفال القيام بكثير من الأمور، معتمدين على أنفسهم والسعي لتكريس القيم التربوية التي تقدم جيلا قادراً على تحمل المسؤوليات.