بيسكوف: على واشنطن ضمان تنفيذ الجزء الروسي من اتفاقية الحبوب وليس تقديم وعود

طالب المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف الولايات المتحدة بالمساهمة في تنفيذ شروط اتفاقية تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، وخاصة الجزء المتعلق بالحبوب والأسمدة الروسية وليس مجرد التعهد بالوفاء بها.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن بيسكوف قوله للصحفيين اليوم: “ليس المطلوب من الأميركيين توفير أي أمن، بل المطلوب منهم في الاتفاقية إذا أرادوا المساعدة ضمان الوفاء بالجزء المتعلق بروسيا، وعدم تقديم الوعود بالتفكير في ذلك وإنما التنفيذ”، مشدداً على أنه بمجرد أن يتم ذلك فسيتم استئناف الاتفاقية على الفور.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين صرح أمس أن بلاده ستساعد في ضمان التصدير الآمن للمنتجات الغذائية والزراعية الروسية عبر البحر الأسود إذا قررت موسكو العودة إلى الاتفاقية.

وتشمل اتفاقية تصدير الحبوب عبر البحر الأسود التي تم التوقيع عليها في 22 تموز 2022 من قبل روسيا وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة تصدير الحبوب والأغذية الأوكرانية عبر البحر الأسود، ورفع الحظر عن الصادرات الروسية من المواد الغذائية والأسمدة، وإعادة ربط البنك الزراعي الروسي بالنظام المالي العالمي “سويفت”، واستئناف توريد الآلات الزراعية وقطع الغيار والخدمات وعدداً من التدابير الأخرى.