بيسكوف: أي تدخل أجنبي في النيجر لن يسهم في حل أزمتها

أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن أي تدخل أجنبي بما فيه الأمريكي في النيجر لن يسهم بحل أزمتها، مشيراً إلى أن روسيا تراقب الوضع بقلق في النيجر.

ونقلت وكالة نوفوستي عن بيسكوف قوله اليوم: “موسكو تتابع الوضع بحذر شديد، وبالطبع نحن قلقون من التوتر الحاصل الآن في المنطقة، ونؤيد العودة السريعة إلى المسار الدستوري دون أي ضرر”، معتبراً أن بعض القوى غير الإقليمية غير قادرة على تغيير الوضع في النيجر للأفضل.

وكان مصدر في الخارجية الروسية أكد أن ما يحدث في النيجر شأن داخلي، مشدداً على ضرورة استبعاد أي تدخل عسكري أجنبي في هذا البلد.

وأشار بيسكوف إلى أن العديد من الدول تشعر بالغيرة من روسيا والدول الإفريقية على سير تطوير العلاقات بينها.

وقال بيسكوف: “إن القارة الإفريقية واحدة من أكثر القارات نمواً في العالم وتتمتع بإمكانات كبيرة غير مستغلة وتبحث عن شركاء، وهذا لا يعني أن الأفارقة سيصبون اهتمامهم نحونا فقط، حيث تتنافس العديد من الدول على هذه المنطقة، وبالطبع العديد من الدول تشعر بالغيرة من سير تطور علاقاتنا مع الدول الإفريقية”.

وأضاف بيسكوف: “إن المنافسة أمر طبيعي، وللبقاء في هذه المنافسة نحن بحاجة للعمل الجاد وهذه مسؤولية كبيرة تتطلب الكثير من العمل”، مشيراً إلى أن نتائج القمة الروسية الإفريقية الأخيرة في بطرسبروغ أكدت استعداد روسيا لذلك.