بطالة في منطقة اليورو تستقر عند أدنى مستوياتها التاريخية

ذكر مكتب الإحصاء الأوروبي (يوروستات) أن معدل البطالة في منطقة اليورو ظل مستقراً في تموز الماضي مقارنة بشهر حزيران عند نسبة 6.4 بالمئة من القوى العاملة وهو أدنى مستوى تاريخي له.

وبلغ مؤشر البطالة أدنى مستوياته منذ بدأ المكتب الإحصائي للاتحاد الأوروبي تسجيل هذه الأرقام في نيسان 1998 في الدول التي اعتمدت العملة الواحدة وتراجع 0.3 نقطة مقارنة بشهر حزيران 2022.

وبحسب يوروستات ارتفع معدل البطالة في مجمل الاتحاد الأوروبي إلى 5.9 بالمئة في تموز كما كانت الحال في حزيران.

ورغم تسجيل انكماش طفيف مجدداً في منطقة اليورو في نهاية 2022 ومطلع 2023 نتيجة عواقب الأزمة الأوكرانية والتضخم الحاد شهدت البطالة انكفاء طفيفاً.

وبلغ عدد العاطلين عن العمل في دول الاتحاد الأوروبي نحو 12.9 مليون شخص في تموز من بينهم 10.9 ملايين في الدول العشرين التي تعتمد اليورو.

ووفقا ليوروستات بقي معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو مستقراً في آب عند 5.3 بالمئة كما كان في تموز بينما انخفضت أسعار الطاقة بشكل أقل حدة مما كانت عليه في الأشهر السابقة.

وانخفض التضخم في الدول العشرين التي تتشارك العملة الموحدة إلى النصف بعدما بلغ مستوى قياسياً عند 10.6 بالمئة في تشرين الأول الماضي عندما ظهرت تبعات الأزمة الأوكرانية على أسعار الغاز والنفط بشكل كامل لكنه يبقى أعلى بكثير من هدف 2 بالمئة الذي حدده البنك المركزي الأوروبي.