المكتب التنفيذي في محافظة دمشق يصدّق على عقد محطة نقل القمامة بعدرا … المحافظة ترفع تعرفة الغاز المنزلي والصناعي.. ورمضان: الزيادة 1500 ليرة للنقل بعد رفع «المحروقات»

صدق المكتب التنفيذي لمحافظة دمشق خلال اجتماع برئاسة محافظ دمشق محمد طارق كريشاتي على عقد مشروع تجهيز وتشغيل محطة نقل القمامة بعدرا (دوما) ومحضر لجان المزايدات لمحال في منطقة القنوات شارع خالد بن الوليد وعقد تنفيذ مشروع دورات المياه لعدة مدارس في دمشق.

ووافق المكتب على تعديل مواد بالنظام الداخلي لعدد من الجمعيات والمؤسسات الخيرية يتناول نشاطها مدينة دمشق.

كما وافق المكتب التنفيذي على طلب جمعيات العزم للكفيفات المسنات والرسالة الخيرية في القنيطرة والمبرات الخيرية لأبناء الجولان في القنيطرة على جمع التبرعات في دمشق بموجب إيصالات محددة القيمة خلال العام الجاري.

وفي الغضون، أصدرت لجنة تحديد الأسعار في محافظة دمشق قراراً بتحديد سعر أسطوانة الغاز المنزلي والصناعي عبر البطاقة الإلكترونية وخارجها للمستهلك.

هذا وحدد قرار اللجنة سعر أسطوانة الغاز المنزلي عبر البطاقة الإلكترونية بالنسبة لوزن 10 كيلوغرامات 18000 ليرة سورية للمستهلك مقارنة مع 16500 ليرة السعر السابق، وسعر أسطوانة الغاز المنزلي الحر من داخل وخارج البطاقة الإلكترونية بالنسبة لوزن 10 كيلوغرامات بـ53000 ليرة سورية.

كما حدد القرار سعر أسطوانة الغاز الصناعي وزن 16 كيلو غراماً من داخل وخارج البطاقة الإلكترونية بـ79500 ليرة.

وفي قرار صادر عن المكتب التنفيذي في محافظة ريف دمشق حددت تكلفة الأسطوانة 10 كغ منزلي مدعوم موزعة على البطاقة الذكية بـ17500 ليرة للمسافة أقل من 30 كم من وحدة التعبئة ومكان التوزيع، و18500 ليرة من 31 كم إلى 60 كم، و19 ألف ليرة لمسافة 61 كم فما فوق، وفيما يخص السعر الحر حدد السعر بـ52 ألف ليرة للمسافة أقل من 30 كم، و53500 للمسافة من 31 كم إلى 60 كم، و54 ألف ليرة للمسافة فوق 61 كم.

وبالنسبة لأسطوانة الغاز الصناعي 16 كغ، حدد السعر بـ80 ألف ليرة للمسافة أقل من 30 كم، و81 ألف ليرة للمسافة بين 31 كم و60 كم، و82 ألف ليرة للمسافة من 61 كم فما فوق، علماً أن سعر المبيع للمستهلك يتضمن بدل خدمة نقل وتوزيع أسطوانات الغاز في حال لم يتم إيصالها من شركة المحروقات إلى المناطق والنواحي.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكد عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات في محافظة دمشق قيس رمضان أن الزيادة هي بمعدل 1500 ليرة لكل من سعر الغاز المنزلي والصناعي كتكلفة أجور نقل وذلك بعد ارتفاع أسعار المحروقات، بما يتضمن أجور نقل وتوزيع المادة إضافة إلى أجرة تحميلها.

وفي سياق متصل، ضبطت الشؤون الصحية في محافظة دمشق كميات من نتر الفروج والفواكه المجمدة والأجبان الفاسدة وغير الصالحة للاستهلاك البشري ومستودعاً لمحل فلافل في ساروجة يحتوي على قذارة عامة.

وحسب مدير الشؤون الصحية قحطان إبراهيم شملت الضبوط 50 كيلوغراماً من الفاكهة المجمدة الفاسدة في مستودع لمحل حلويات بمنطقة المزة وكميات من نتر الفروج الفاسد في محل شوي لحوم في منطقة الدويلعة والأجبان الفاسدة في محل لبيع الأجبان والألبان بمساكن برزة ومستودعاً لتحضير الفلافل في ساروجة يحتوي على قذارة عامة.

وتم إغلاق المحال المخالفة وإتلاف الكميات المضبوطة وتنظيم الضبوط بحق المخالفين.

هذا وقامت دوريات الرقابة بسحب عينات من مادتي البوظة والثلج من المعامل والأسواق بدمشق التي بلغ عددها أكثر من 45 عينة منها 5 عينات مخالفة للمواصفات وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المخالفين أصولاً.