الفنانة التشكيلية السورية آية الحاج تطرز بلوحاتها جدران أعرق متاحف رومانيا

تميزت الفنانة التشكيلية السورية الشابة آية الحاج بمشاركتها في معرض لوحات معاصرة بعنوان “الروحانيات الأنثوية”، وذلك ضمن مهرجان الثقافة العربي المقام في الجمهورية الرومانية، الذي ينظمه المركز الثقافي العربي في مدينة (سيبييو).

وعرضت آية أعمالها في أول مشاركة لها في رومانيا من خلال معرضها التشكيلي الذي يتناول موضوعات المرأة عموماً، وتمكنت من تصوير المرأة السورية بأسلوب معاصر، فكانت المشاركة الوحيدة من هذا النوع من الفن إلى جانب مشاركين قدموا فنوناً أخرى.

واستطاعت الفنانة السورية أن تلفت الأنظار بأعمالها المنبثقة من روح الثقافة العربية والتي تغوص برموزها المكثفة، معتمدةً المزج بين الفن التجريدي والخط العربي.

وفي تصريح لـ “سانا” تطرقت آية إلى أن ‏لوحة “انجذاب” كان لها الحضور الأبرز والأشد تأثيراً، نظراً لما تمثله من فكرة غائرة في العمق، ولما استخدمته من أدوات جعلت منها محط إعجاب الحضور، إذ ترمز اللوحة إلى المرأة العربية.

وقالت: “من هنا ولدت فكرة هذه اللوحة التي يشرق الخط العربي على جانبها الأيمن، ويبدو معتماً في الجانب الآخر، لتكون الألوان المختلفة في اللوحة رمزاً لتنور الحضارات والثقافات والأديان على الأصعدة كافة”.

واستلهمت ابنة مدينة حلب الفكرة من خلال محاضرة في الجامعة تقدم شرحاً عن العمارة الإسلامية، وعملت على تعزيز المعرفة بالثقافة والعمارة العربية عامة والسورية خاصة، وكرست دراستها في الماجستير في ذلك لتوصل بأسلوبها فكرة تنوع الثقافات التي تمتلكها المرأة العربية والسورية.

وترى ابنة السابعة والعشرين عاماً أن الفن التجريدي يتجلى ليظهر ملامح المرأة في بنائية تشكيلية تتبلور فيها الروحانية الأنثوية، وتتضافر عناصر الإبداع كلها في إبلاغ رسالة حرصت الفنانة على إيصالها، ومفادها “تنوع الثقافات في الوطن العربي”.

ويعد المعرض الفني لآية الذي احتضنه متحف “بروكينتال” علامة فارقة بالنسبة لها، حيث يهدف المهرجان بشكل أساسي إلى تعزيز أواصر التعاون والتواصل بين مختلف ثقافات العالم وحضاراته، ويشكل حشداً لمجموعة من الفنون العربية المختلفة، كورشة الحناء، وورشة الخط العربي، والإيقاعات الشرقية.

يذكر أن التشكيلية آية الحاج درست الهندسة الداخلية، وفي عام 2015 حصلت على منحة دراسية في لبنان سهلت لها دراسة الهندسة الفنية، وتخرجت عام 2020 من الجامعة اللبنانية الدولية بمرتبة شرف، وفي عام 2021 حصلت على منحة من الحكومة الرومانية وبدأت دراسة الماجستير في الهندسة بمجال العمارة الداخلية والعمران الفني.