(البوابة).. مسرحيات جديدة للأديب الراحل عبد الفتاح قلعه جي

البوابة… سبع مسرحيات جديدة في كتاب للأديب والمسرحي الراحل عبد الفتاح قلعه جي، يغلب عليها الطابع النفسي والفلسفي وترصد القلق وتحولات الإنسان وتأملاته.

وفي المسرحيات تصورات ذاتية للأديب قلعه جي يشكلها بآماله وما في البيئات التي عايشها من قلق وتداعيات وأوجاع، ليقدمها بشكل فني متقن تميز بالتطور والإبداع.

وسعى قلعه جي ليجمع في مسرحياته بين الواقع وتقنيات كتابة المسرح وتحول الزمن بشكل جديد مؤثر وسهل ممتنع قادر على الاستمرار خلال الربط المهني بين الغياب والحضور.

ففي مسرحية “كوميديا الكهف” ومسرحية “أنطولوجيا الشر” هناك تصور عند قلعه جي لنهاية البشرية، بسبب ما تعانيه من مؤامرات وحقد وحروب تصل إلى القتل والخراب المستمر والطوفان والاختراعات النووية وغيرها ليولد عالم آخر.

أما مسرحيتا “وردة للحب ووردة للذات” و”ظلال فتاة الغابة” فتختلط فيهما الحقيقة بالوهم والواقع بالخيال والحلم باليقظة، ويأتي الحب كالترياق الذي يجعلنا نشفى من الأوجاع والأمراض ونستمر بحياتنا مهما كانت الأسباب قاسية.

على حين جاءت مسرحية “سرجيلا” مفعمة بالأمل الذي يراه قلعه جي قبل الموت وبعده، بعد معرفة الواقع الذي يحتوي كل التناقضات الصلبة والقاسية والمختلفة.

وجاءت مسرحية “سلطان إبراهيم” في أماكن متعددة ومختلفة ما جعل الأزمنة مختلفة ومتعددة، ليستمر الكون مهدداً بالانقراض ومهددا بحروب السلطان إبراهيم وشروره بعد تحوله من العماء إلى اليقظة.

وتناولت مسرحية “البوابة” المقدس والمدنس ووجودهما في التصرف بالأموال وتوظيف المال بالخير والشر والحب والكره وضرورة احترام معتقدات الآخرين، وما يرونه ويفكرون به.

يذكر أن الكاتب والناقد عبد الفتاح قلعه جي مؤلف الكتاب الصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب الواقع في 368 صفحة من القطع الكبير متعدد المواهب، وصدر له 53 كتابا في المسرح والترجمة والأجناس الأدبية الأخرى، وحاصل على جائزة الباسل للإبداع الفكري وجائزة الدولة التقديرية وشارك بمواهبه في العديد من الدول.