إيران والجزائر تؤكدان تطوير تعاون مشترك بمختلف المجالات

أكدت إيران والجزائر اليوم رغبتهما بإقامة تعاون مشترك يلبي مصالح شعبيهما والمنطقة برمتها.

ولفت الرئيس الإيراني إيراهيم رئيسي خلال استقباله في طهران اليوم رئيس مجلس الشعب الجزائري إبراهيم بوغالي إلى استعداد إيران لمشاركة تجاربها وإنجازاتها التقنية مع دولة الجزائر الصديقة، معتبراً أن بلاده باعتبارها دولة متقدمة تكنولوجيا استطاعت أن تحول الضغوط والحظر المفروض عليها إلى فرص مواتية للازدهار، منوها بدور الجزائر ومواقفها الصريحة حيال مصالح العالم الإسلامي وسياسات الكيان الصهيوني الإجرامية.

وأشار رئيسي إلى أن إيران والجزائر لديهما مواقف مشتركة من القضايا الإقليمية والدولية، ما يمكنهما من إقامة تعاون بناء ومثمر لمصالح شعبيهما وسائر الشعوب المسلمة.

كما أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان خلال لقائه أيضاً رئيس مجلس الشعب الجزائري إبراهيم بوغالي، عزم طهران على تطوير العلاقات مع الجزائر في مختلف المجالات، منوهاً بالمستوى العالي للعلاقات السياسية بين إيران والجزائر.

وأشارعبد اللهيان إلى دور برلمانات الدول الإسلامية في التصدي للاعتداءات والإهانات التي تطال حرمة المقدسات الإسلامية.

من جانبه وصف رئيس برلمان الجزائر إيران بأنها “قوة محورية تنطلق من حضارة وثقافة عريقتين وقوتها ستؤدي إلى تعزيز قدرات العالم الإسلامي أيضاً، مؤكداً رغبة بلاده في توسيع التعاون الاقتصادي معها”.

وأشار رئيس مجلس الشعب الجزائري إلى الدور التخريبي للكيان الصهيوني في الكثير من أزمات ومشاكل العالم الإسلامي، مؤكداً دعم بلاده لإحقاق الحقوق العادلة للشعب الفلسطيني.

ولفت بوغلام إلى تطابق وجهات النظر المشتركة بين الجزائر وإيران بشأن الكثير من القضايا الدولية، مؤكداً ضرورة تطوير العلاقات بين البلدين في مختلف الأصعدة خاصة العلاقات الاقتصادية والتجارية والبرلمانية.