إنتاج الحمضيات في محافظة طرطوس جيد لهذا الموسم

كشف مدير مكتب الحمضيات في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي أن إنتاج الحمضيات في محافظة طرطوس جيد لهذا الموسم مقارنة بالموسم الماضي، نتيجة الظروف الجوية والمناخية التي رافقت مرحلة الإزهار والمتابعة الفنية وبرامج الري التي شملت جميع مناطق المحافظة.

وبين مدير المكتب المهندس نشوان بركات لمراسلة سانا أن عدد أشجار الحمضيات الكلي في طرطوس يبلغ نحو 3 ملايين و400 شجرة، منها 3 ملايين و200 ألف شجرة مثمرة، وتتوزع أصنافها على أربع مجموعات رئيسية، وتحتل المرتبة الأولى من حيث الإنتاج والمساحة، لافتاً إلى أن زراعة الحمضيات تنتشر في مختلف المناطق بطرطوس، ومن مختلف الأصناف منها أبو صرة وفالنسيا وبلدي وماير وساستوما وكرفلال وغيرها.

ولفت بركات إلى أن التقديرات الأولية لمحصول الحمضيات للموسم الحالي حوالي 175 ألف طن، وذلك تبعاً لتقارير واردة من مديرية زراعة طرطوس.

وأشار مدير المكتب إلى أن برنامج الإدارة المتكاملة للآفات مطبق ومعتمد من قبل وزارة الزراعة، ويشمل مجموعة من الإجراءات الخدمية والزراعية والحيوية والكيميائية، بهدف الحد من استخدام المبيدات الحشرية، ويتم توزع الأعداء الحيوية الخاصة بآفات الحمضيات، والمواد الجاذبة الخاصة بذبابة الفاكهة على المزارعين عن طريق مكتب الحمضيات ودوائر الوقاية التابعة لها، إضافة إلى تأمين المازوت الزراعي وسماد الفوسفات حسب الكميات المتاحة.

وأضاف بركات: إنه يتم العمل حالياً على عدة مشاريع، منها برنامج الاعتمادية لتسويق المنتجات الزراعية داخلياً وخارجياً لزيادة كمية وقيمة الصادرات الزراعية وتحقيق عوائد جيدة للمزارع والشركات المصدرة ومراكز الفرز والتوضيب وتحسين سمعة المنتجات الزراعية السورية والحفاظ عليها، إلى جانب مشروع إعادة اعمار بساتين الحمضيات وفق الشروط والمعايير الحديثة.