منشأة دواجن صيدنايا… عمل متواصل لتنفيذ الخطة الإنتاجية

تواصل منشأة دواجن صيدنايا العمل لتنفيذ خطتها الإنتاجية، ورفد القطاع العام والخاص بمنتجاتها من بيض التفريخ والصوص وفروج اللحم، بالرغم من الصعوبات التي تواجهها.

وأوضح مدير عام المنشأة الدكتور مروان علي في تصريح لمراسل سانا أن المنشأة تواصل العمل لتنفيذ خطتها الإنتاجية للعام الجاري التي تبلغ نحو 32 مليون بيضة، مشيراً إلى أنه تم حتى الآن إنتاج نحو 14 مليوناً و700 ألف بيضة، حسب القطعان الداخلة في الإنتاج والتي وفقها يتم التحكم في الخطة الإنتاجية على أشهر السنة، مشيرا إلى أن خطة المنشأة من صيصان فروج اللحم تبلغ 900 ألف صوص، نفذ منها 548 ألف صوص.

وعن الصعوبات التي تواجه عمل المنشأة بين علي أن أبرزها نقص اليد العاملة، وصعوبة تأمين المواد العلفية وارتفاع أسعارها، وعدم توافر الكهرباء، وصعوبة تأمين المحروقات، إضافة إلى قدم تجهيزات المنشأة والحاجة لصيانتها.

بدوره المهندس وسيم شدود رئيس قسم البياض في المنشأة أوضح أنه يوجد قسمان في المنشأة، الأول آلي ويوجد فيه الوحدة الأولى والثانية ووحدة الرعاية، أما القسم الثاني التوسع الأرضي فهو عبارة عن وحدتي توسع الأولى والثانية، ويتضمن 7 حظائر وضعت بالخدمة منذ شهرين، لافتاً إلى أن المنشأة تنتج يومياً نحو 55 ألف بيضة يتم تسويقها للقطاع العام والخاص.

ووفق المهندس رشيد رشيد رئيس قسم أمات الفروج يوجد في المنشأة قطيع بعمر 35 أسبوعاً، ويبلغ عدده نحو 9800 فرخة، وسيصل قطيع آخر خلال الشهر القادم لتجنب حدوث فجوة إنتاجية في خطة العام القادم، لافتاً إلى أنه تم تنفيذ نحو 125 بالمئة من الخطة الإنتاجية منذ بداية العام وحتى الأول من تموز الجاري، ويبلغ الإنتاج اليومي نحو 7 آلاف بيضة.

وبين رشيد أنه يتم حالياً اتخاذ عدة إجراءات لمواجهة موجات الحر السائدة منها رافعات المناعة والتعليف الباكر، وإضافة ألواح الثلج لمياه شرب الدواجن.

وبحسب المهندس مجد مطران رئيس قسم الفروج والتغذية بالمنشأة فإن القسم يتكون من ثلاث وحدات إنتاجية وبطاقة إنتاجية 120 ألف طير فروج شهرياً ما يعادل نحو 240 طن لحم فروج، مشيراً إلى أن الخطة الإنتاجية لهذا العام تتضمن تربية 150 ألف طير فروج فقط، بسبب الصعوبات التي يواجهها قطاع تربية الدواجن.