مباحثات سورية هندية لتعزيز التعاون والتدريب في مجال الاتصالات

بحث وزير الاتصالات والتقانة المهندس إياد الخطيب مع وزير الدولة للشؤون الخارجية الهندية ف. موراليدهاران سبل وآفاق التعاون في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على صعيد تدريب وتأهيل الكوادر وتبادل الخبرات بين سورية والهند.

وأشار الخطيب إلى أهمية الاستفادة من التعاون مع الهند في مجال التقانات والبرمجيات من خلال تدريب الكوادر السورية التخصصية من القطاعين العام والخاص، مثمناً جميع أشكال الدعم الذي تقدمه الهند لسورية وشعبها، مبيناً أن الوزارة تعمل حالياً على توقيع مذكرة تفاهم جديدة لإقامة دورات نوعية تخصصية في مركز التميز السوري الهندي بالهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات وزيادة فرص الاستفادة من المركز بتقاناته وتجهيزاته من خلال فتح فروع له في المحافظات وخاصة في ظل استراتيجية التحول الرقمي.

من جهته، أشار الوزير موراليدهاران إلى السعي لتدريب عدد أكبر من الطلاب السوريين وزيادة خبراتهم ورفع كفاءاتهم، بما يحقق الفائدة لهم ولسورية ويسهم في تقدمها تكنولوجيا، لافتاً إلى اهتمام بلاده بفتح فروع لمراكز تدريبية أخرى لصالح سورية وشعبها، وبما يسهم في زيادة عدد الطلاب السوريين المتدربين في هذا المجال.

المدير العام للهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات الدكتور وسيم الجنيدي أوضح أن مركز التمييز السوري- الهندي الذي تأسس في كانون الأول عام 2010 وتم افتتاحه عام 2011 أقام عدة دورات في مجالات البرمجة والشبكات وأمن المعلومات، ولكن نتيجة الحرب التي تعرضت لها سورية أغلق عام 2013 ثم أعيد تفعيله بموجب مذكرة تفاهم مع الجانب الهندي عام 2019، مبيناً أن المركز يهدف إلى رفع السوية العلمية والخبرة العملية للمهندسين والفنيين المتخصصين في مجالات تكنولوجيا المعلومات في القطاعين العام والخاص.

وأوضح الجنيدي أن الجانب الهندي بالتعاون مع العاملين في المركز يقيم دورات وفق مسارات تشمل تقانات الويب المتقدمة وأمن الشبكات وحمايتها والأمن السيبراني وبمستويات مختلفة مع مراعاة السوية العلمية للمتدربين ويمنح الخريجين شهادات وفق الاختصاص حسب اتباع الدورة واجتياز الامتحان والمشروع التدريبي.

وحسب الجنيدي يقدم المركز مجموعة من التسهيلات للراغبين بحضور الدورات كحسومات للطلاب والشباب 50 بالمئة، وللمجموعات 35 بالمئة فضلاً عن تأمين المواصلات المجانية من مدينة دمشق إلى المركز، مشيراً إلى أن عدد الدورات المنجزة خلال عام 2022 والنصف الأول من العام 2023 الحالي بلغ 17 دورة استهدفت 326 متدرباً، ووصل عدد الخريجين الذين حصلوا على شهادات من المركز إلى 285 خريجاً.