شولغين: روسيا ستتحقق من معلومات تدمير واشنطن آخر مخزونات أسلحتها الكيميائية

أعلن مندوب روسيا لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ألكسندر شولغين أن بلاده سوف تتحقق من المعلومات المتعلقة بتدمير الولايات المتحدة لأسلحتها الكيميائية.

ونقلت وكالة تاس عن شولغين قوله خلال مؤتمر صحفي عبر الإنترنت: إن “روسيا ستظل يقظة، وستتحقق من المعلومات المتعلقة بتدمير الولايات المتحدة لآخر مخزونات أسلحتها الكيميائية”، لافتاً إلى أن “واشنطن أعلنت الآن أنها أكملت برنامج تدمير الأسلحة الكيميائية”.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية تحتفظ على مدار عقود بمخزونات من ذخيرة المدفعية والصواريخ التي تحوي غاز الخردل أو غازات الأعصاب، مثل السارين وفي إكس، فيما قوبل استخدام هذه الأسلحة بتنديد واسع بعدما شاهد العالم آثارها المروعة، إلا أن عدداً من البلدان احتفظ ببرامج أسلحته الكيميائية وطورها.

وفي سياق متصل، أكد شولغين أن “بلاده أرسلت إجمالي 23 مذكرة شفهية إلى الأمانة الفنية للمنظمة حول استخدام المواد السامة كأسلحة كيميائية من قبل نظام كييف، محذرة من الاستفزازات الوشيكة إلا أنه لم يتم أخذ المعلومات الواردة من روسيا في الاعتبار”.

وأوضح شولغين أن “جميع هذه المعلومات يتم رصدها وتحليلها بعناية إلا أن الأمانة الفنية بالمنظمة لا تعتقد حتى الآن أن هناك حاجة لإرسال فريق من الخبراء والمتخصصين الموجودين بالفعل لدى الأمانة الفنية إلى أوكرانيا”.