توزيع الشهادات على المشاركين في دورة “محترف إدارة المشاريع”

في إطار تنفيذ استراتيجية التحول الرقمي للخدمات الحكومية وضمن مشروع تمكين حوكمة الحكومة الإلكترونية وزعت وزارة التنمية الإدارية اليوم بالتعاون مع وزارة الاتصالات والتقانة والأكاديمية العربية للأعمال الإلكترونية الشهادات على 30 مشاركاً في الدورة التدريبية محترف إدارة المشاريع، وذلك في مبنى الوزارة.

وزيرة التنمية الإدارية الدكتورة سلام سفاف في كلمة لها أوضحت أن سورية تتجه فعلياً وعملياً نحو تحسين كفاءة الأداء الحكومي وإعداد البيئة التمكينية للتحول الرقمي وتقديم الخدمات الحكومية الإلكترونية، مشيرةً إلى أن استراتيجيّة التّحوّل الرّقمي التي اعتمدت في العام 2021 منسجمة مع التوجهات والخطط الاستراتيجيّة الوطنيّة، بما فيها الإصلاح الإداري.

ولفتت سفاف إلى أن الدورة تأتي ضمن البرنامج الثاني عشر في إدارة التغيير وبناء القدرات وتنفيذاً فعلياً لمشروع التحول الرقمي، باعتباره عملاً جماعياً والتزاماً حكومياً تشارك فيه جميع الوزارات دون استثناء، مشيرة إلى أن نجاح التعاون مع وزارة الاتصالات سيكون له أثر مباشر في تعزيز أهداف التنمية المستدامة الوطنية والانتقال من مرحلة التعافي إلى مرحلة تحقيق النمو في سورية.

بدوره أكد وزير الاتصالات والتقانة المهندس إياد الخطيب أن تسارع خطوات التطور العالمي في قطاع المعلوماتية التي يعد الانترنت والخدمات والتطبيقات الإلكترونية المرتبطة محركها الأساسي يؤدي إلى تغيير وتطوير طريقة العمل ما يحتم بناء الإنسان القادر على استخدام هذه التقانات، وهذا أحد المشاريع في استراتيجية التحول الرقمي الذي تعمل على إنجازه كل من وزارة التنمية والاتصالات.

وبين الوزير الخطيب أن الوزارة بصدد التحضير لافتتاح دورات فنية تخصصية جديدة في مركز التميز السوري الهندي اعتباراً من الـ 10 من تموز القادم تستهدف العاملين في قطاع المعلوماتية المعنيين بتنفيذ استراتيجية التحول الرقمي، مشيراً إلى أن المتدربين في مديريات ودوائر المعلوماتية هم نواة التحول الرقمي، والذراع التقني التي تبني عليها الحكومة الأمل في الاستفادة من الفرص التي أوجدها التحول الرقمي في إحداث التغيير المطلوب في الوزارات التي يعملون بها.

من جانبها الدكتورة منى حسون رئيسة الأكاديمية العربية للأعمال الإلكترونية، قالت: إن الدورة تهدف إلى تزويد المتدربين بالخبرات المطلوبة لإدارة مشاريع التحول الرقمي وفق أفضل الممارسات العالمية، بما يتناسب مع متطلبات بيئة العمل الحكومية في البلاد، بالاعتماد على خبراء محترفين. 

وأضافت: إن الدورة تركزت على تعريف المشاركين بمفاهيم التحول الرقمي من خلال ثلاثة مواضيع رئيسة، هي الحوكمة والابتكار والتحول الرقمي وإدارة المشاريع، إضافة إلى عرض التوجهات العالمية في الابتكار.

ولفت المُتدرب الدكتور يسير اللوجي من وزارة التنمية الإدارية إلى أن الدورة ساهمت برفع مستوى المعرفة بالمنظومات التقنية وإدارتها والاستفادة منها لتسهيل العمل والتخلص من الورقيات والانتقال إلى التكنولوجيا والتقانات الحديثة، ولا سيما في إدارة المشاريع الكبيرة التي يعد مشروع التحول الرقمي أحدها.

كما أشار عدد من المتدربين إلى أن الدورة كانت فعالة وغنية بالمعلومات والبيانات ومنظمة ومكنتهم من الحصول على أكبر كم من البيانات خلال وقت قصير وذات مخرجات فعالة على الصعيد العملي.يذكر أن الدورة امتدت خلال الفترة من الـ 20 من أيلول لغاية الـ 22 من تشرين الثاني العام الماضي.