تكريم 200 مخترع ضمن ورشة (الاختراع والتطوير) في جامعة دمشق

بمناسبة مرور مئة عام على تأسيس جامعة دمشق وتحت عنوان “الاختراع والتطوير”، أطلقت جامعة دمشق اليوم ورشة عمل بالتعاون مع وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك- “مديرية حماية الملكية الفكرية”، بهدف تعريف الطلاب والباحثين على آلية تسجيل براءات الاختراع والأساليب العلمية للابتكار والاختراع والتطوير، وذلك على مدرج الجامعة.

رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد أسامة الجبان أكد في كلمة أن الجامعة أولت منذ أكثر من 14 عاماً كل الاهتمام للاختراعات، وهي تحصد ثمار هذا العمل، حيث أحدثت مكتباً خاصاً ببراءات الاختراع يتابع بدقة كل ما يتعلق بهذا الأمر، ووضعت خطة عمل تساعد الطلاب على التميز والإبداع، لافتاً إلى أن المعرض المرافق للورشة والمقام في قاعة رضا سعيد هو الأول لهذا العام على مستوى الجامعة، وسيكون بمثابة البذرة الأولى نحو إقامة معارض مميزة في هذا المجال مستقبلاً.

من جهتها دعت رئيسة دائرة براءات الاختراع بوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك المهندسة نسرين عقل جميع المخترعين والمبدعين إلى المشاركة بفعاليات معرض الباسل للإبداع والاختراع في دورته الـ 21 لهذا العام، وذلك خلال الفترة ما بين الـ 26 والـ 31 من شهر آب القادم.

وبينت عقل أن المعرض يتضمن عدة محاور، منها الصناعة والزراعة والبيئة والطاقات البديلة وإعادة تدوير المخلفات الصناعية والزراعية، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والطب، لافتةً إلى أنه تم تمديد تقديم الطلبات للمشاركة بالمعرض حتى الـ 5 من شهر آب القادم.

وخلال الورشة كرمت الجامعة 200 مخترع سوري يشاركون ضمن المعرض المرافق للورشة باختراعاتهم التي تنوعت في المجالات الطبية والهندسية وتقانة النانو والمواد الكيميائية وغيرها.

وأكد اختصاصي علم التيجان والجسور، المخترع الدكتور فندي الشعراني في تصريح لسانا أن جامعة دمشق من أعرق الجامعات التي خرّجت كبار الأطباء والمخترعين، وتضطلع بدور رائد على مستوى الوطن العربي في تدريس اللغة العربية، لتمكين الطلاب من فهم لغتهم الأم، مشيراً إلى أن “تقنية الشعراني للثبات والاستقرار” التي ابتكرها تدرّس حالياً بكليات طب الأسنان في بريطانيا.

وفي تصريح مماثل أكد المخترع الدكتور المهندس طاهر قدار أن الهدف من مشاركته في المعرض التعريف باختراعاته وتمويلها من المستثمرين، ليتم طرحها في السوق، معدداً اختراعاته ومنها “جهاز قياس قوة الشد بخيوط الغزل والنسيج، وجهاز قياس اللزوجة للمحاليل الكيميائية والطبية، وجهاز استخلاص الأفلام من المحاليل، إضافة إلى المضخة الهيدروليكية الغاطسة”.

وتستمر الورشة على مدى يومين، يقوم خلالها فريق من وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بتقديم عروض تعريفية حول أهمية وكيفية تسجيل براءات الاختراع والبحث بشكل عملي عن طريق محركات بحث براءات الاختراع العالمية، والتفريق بينها وبين نموذج براءة المنفعة.