بيان قمة شنغهاي للتعاون.. تعزيز نظام تجاري عادل وشفاف يعتمد مبادئ منظمة التجارة العالمية

أكدت قمة بلدان منظمة شنغهاي للتعاون في بيان مشترك لها اليوم أن المنظمة تحترم حقوق الدول وسيادتها واستقلالها، كما أنها ليست موجهة ضد أي دولة أخرى أو منظمة دولية.

وجاء في البيان وفق ما نقلت وكالة تاس: تؤكد الدول الأعضاء أن منظمة شنغهاي للتعاون ليست موجهة ضد الدول الأخرى والمنظمات الدولية، وهي منفتحة على التعاون الواسع معها وفقاً لأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة وميثاق منظمة شنغهاي للتعاون، والقانون الدولي وعلى أساس مراعاة المصالح المشتركة والمواقف المشتركة من حل المشاكل الإقليمية والعالمية.

وأضاف البيان: “تؤيد الدول الأعضاء احترام حقوق الشعوب في الاختيار المستقل والديمقراطي لطرق تنميتها السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وتشير إلى أن مبادئ الاحترام المتبادل للسيادة والاستقلال ووحدة أراضي الدول ومساواة الحقوق والفائدة المتبادلة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وعدم استخدام القوة أو التهديد باستخدام القوة تعد أساساً للتطور الثابت للعلاقات الدولية”.

وشدد البيان على أهمية زيادة تحسين وإصلاح هيكل الحوكمة الاقتصادية العالمية، كما تدعم الدول الأعضاء استمرار تعزيز نظام تجاري مفتوح وشفاف وعادل وشامل ومتعدد الأطراف قائم على مبادئ وقواعد منظمة التجارة العالمية بما يضمن تطوير اقتصاد عالمي مفتوح، وضمان الوصول العادل إلى الأسواق.

وانطلقت فى العاصمة الهندية نيودلهى في وقت سابق اليوم أعمال الاجتماع الثالث والعشرين لمجلس رؤساء دول منظمة شنغهاى للتعاون بمشاركة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين ورئيس وزراء الهند ناريندا مودى ورئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف ورئيس الصين شى جين بينغ ورئيس قرغيزستان صادر جاباروف ورئيس طاجيكستان امام على رحمون ورئيس أوزبكستان شوكت ميرضيائيف ورئيس وزراء باكستان شهباز شريف.