باتروشيف: وحدة الشعب الروسي وتماسكه منعا قيام صراع أهلي

أكد سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف أن وحدة الشعب الروسي وتماسكه منعا اندلاع صراع أهلي في البلاد، إثر تنفيذ تصرفات في جوهرها خيانة قامت بها قيادة مجموعة فاغنر.

ونقلت وكالة نوفوستي الروسية عن باتروشيف قوله في تصريح صحفي اليوم: إنه “في الثالث والعشرين والرابع والعشرين من شهر حزيران الماضي وقعت أحداث بسبب الطموحات التي هي في جوهرها خيانة جعلت البلاد على حافة صراع أهلي”، موضحاً أن الإجراءات الحاسمة التي اتخذها ضباط إنفاذ القانون ورؤساء الهيئات الحكومية ووحدة الشعب ووطنيته أظهرت أن البلاد ستقف في وجه أي تهديدات.

وأكد باتروشيف أن “الوحدة في الدفاع عن المصالح الوطنية وسيادة البلاد تجعل شعبنا لا يقهر، وهكذا كان وكذلك سيكون”.

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة فاغنر العسكرية بقيادة يفغيني بريغوجين استولت يوم الـ 24 من حزيران الماضي على المنطقة العسكرية الجنوبية في مقاطعة روستوف الروسية، في محاولة لتنفيذ تمرد مسلح، حيث تم فتح قضية جنائية ضد بريغوجين، وأصدر الرئيس فلاديمير بوتين آنذاك أوامر للقوات الروسية بالتعامل مع هذه المجموعة، قبل أن يتدخل الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو لينهي الأزمة بالتوصل لاتفاق يقضي بخروج بريغوجين إلى بيلاروس ووقف التتبعات الجنائية في حقه.

وفي سياق آخر قال باتروشيف: إن الهجوم الأوكراني المضاد على عكس أهدافه أدى إلى خسائر فادحة في الأفراد والمعدات في صفوف القوات المسلحة الأوكرانية ذاتها.

وأشار باتروشيف إلى أن نظام كييف شن أكثر من 70 هجوماً على القرم باستخدام طائرات مسيرة في عام 2023، لافتاً إلى أنه منذ بداية هذا العام وقعت 10 هجمات إرهابية في جنوب روسيا تم إحباط 9 منها.