الهيئة العليا للبحث العلمي تصدر العدد السادس عشر من سلسلة العلم والتقانة والابتكار

أصدرت الهيئة العليا للبحث العلمي العدد السادس عشر من سلسلة العلم والتقانة والابتكار، متضمناً مجموعة من الموضوعات العلمية المتنوعة، وأهم نشاطات الهيئة.

ويقدم العدد الجديد تعريفات حول عدد من الاكتشافات العلمية والاختراعات، مثل الحمض النووي (دي إن إي) وتاريخ اكتشافه، وكذلك الأسبرين الذي يعد من أقدم الأدوية المستعملة لتسكين الألم وتاريخ اختراعه، والتعريف بعدد من الجهات العلمية البحثية الوطنية والعالمية، كما يسلط الضوء على الاستنساخ وتقانة الاستنساخ وأنواعه وتطبيقاته، وكذلك تقديم لمحة عن العالم الفلسطيني في مجال علم الوراثة الطبية أحمد سعيد الطيبي، وعالم الأحياء الجزيئية والفيزياء الحيوية والأعصاب البريطاني فرنسيس كريك.

وتناول العدد الجديد أيضاً عرض قصة نجاح لجامعة تشرين، حول تصنيع حساسات انتقائية لبعض الملوثات العضوية وتطبيق الأنسولين موضعياً كداعم للمعالجة الميكانيكية غير الجراحية في “التهاب النسج حول السنية المزمن”.

كما تضمن شرحاً لعدد من التعاريف والمصطلحات العلمية، وعدداً من المواضيع العلمية، مثل “تطوير القدرات عبر مهارات التفاوض”، والتطرق إلى آخر مستجدات العلم والتقانة في مجال معالجة فقدان البصر والشلل وفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز)، والتعريف بمصطلحي البيولوجيا والكاريزما.

وتستهدف السلسلة التي تصدرها الهيئة دورياً كل ثلاثة أشهر على موقعها الإلكتروني، وعلى صفحات التواصل الاجتماعي، المهتمين والمعنيين بنشاطات البحث العلمي في سورية والعالم، من خلال تعريفهم بنشاطات الهيئة والجهات العلمية الوطنية، إلى جانب طرح عدد من المواضيع العلمية المحلية والعالمية.