اختتام أعمال الملتقى العربي للتمكين الاقتصادي والاجتماعي في بيروت

اختتمت في العاصمة اللبنانية بيروت اليوم أعمال المُلتقى العربي للتمكين الاقتصادي والاجتماعي الذي شارك فيه 60 شابا وشابة، يمثلون 16 دولة عربية من بينها سورية.

ويمثل الملتقى الذي نظمته وزارة الشباب والرياضة اللبنانية بالتعاون مع منظمة اليونيسيف باكورة أنشطة /بيروت عاصمة الشباب العربي 2023.

وأصدر الملتقى مجموعة توصيات لرفعها إلى الجهات المُختصة في جامعة الدول العربية، من بينها وضع سياسات شاملة داعمة لتوظيف الشباب من أجل الحصول على فرص عمل لائقة، وتحسين نظام التعليم وإضافة تطبيق عملي عليه من أجل تمكين الشباب من الحصول على المهارات اللازمة في العمل.

وأكدت التوصيات على ضرورة توفير بيئات وسياسات عمل مناسبة تدعم مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة وإدماجهم في القطاعات المتنوعة، وخلق فرص للشباب عبر تحديد أهم المهارات وكيفية استغلالها للعمل المناسب لسوق العمل، وإنشاء منصة تجمع الجامعات والطلاب بسوق العمل ومتطلباته.

كما دعا الملتقى إلى استغلال الأزمات وتحويلها إلى فرص إيجابية، وإيجاد الحلول لتخفيف العبء عن الشباب والمساعدة بالدعم والتشجيع على ريادة الأعمال ودعم وتثبيت وتنمية الاقتصاد والتخفيف من الهجرة والحفاظ على الشباب والطاقات.