966 طالباً وطالبة في اختبارات العلوم ضمن المرحلة الثانية من الأولمبياد العلمي للصغار واليافعين

تنافس 966 طالباً وطالبة من صفوف الخامس والسادس والسابع والثامن للتعليم الأساسي في اختبارات العلوم، ضمن المرحلة الثانية من الأولمبياد العلمي للصغار واليافعين لعام 2023، الذي تقيمه هيئة التميز والإبداع.

وجرت الاختبارات بالتوقيت نفسه في المراكز المحددة ضمن الجامعات في المحافظات، حيث تضمنت أسئلة تهدف إلى قياس مهارات التحليل المنطقي والتفكير الرياضي عند الطلاب ضمن مفاهيم علمية مستوحاة من المحاور المحددة.

وأوضحت المهندسة لين قاسم مديرة الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع في تصريح لـ سانا، أن المتقدمين لاختبارات اليوم توزعوا بين 592 طالباً وطالبة من فئة الصغار لاختصاص العلوم العامة، و374 من فئة اليافعين لاختصاص علم الأحياء ممن تأهلوا من المرحلة الأولى من مختلف المحافظات.

وأشارت قاسم إلى أن اختبارات المرحلة الثانية من الأولمبياد العلمي للصغار واليافعين ستتواصل السبت القادم، وذلك في اختصاص الفيزياء والكيمياء لفئة اليافعين، مبينة أن الناجحين في اختبارات المرحلة الثانية سيتأهلون إلى التصفيات النهائية المقرر إقامتها خلال شهر آب المقبل.

وفي كلية الهندسة الزراعية بجامعة البعث في حمص شارك 62 طالباً وطالبة في اختبارات العلوم ضمن المرحلة الثانية من الأولمبياد العلمي للصغار واليافعين.

وأوضحت منسقة الأولمبياد في المحافظة ندى الأسعد بتصريح لمراسلة سانا أن الاختبارات تقيس مهارات التحليل المنطقي والتفكير الرياضي، ضمن المفاهيم والمحاور التي تم نشرها سابقاً وتناسب الشرائح العمرية، لافتة إلى أهمية الأولمبياد الكبيرة كونه تجربة علمية مفيدة تركز على بناء الإنسان.

ورأى الطالب طارق تركماني أن حبه لمادة العلوم دفعه للمشاركة بالأولمبياد لإثبات نفسه وجدارته، فيما وجدت كل من ماسة النجار ولين الصالحاني بالأولمبياد فرصة للتجريب وتنمية الذكاء والمنافسة.

وشارك 49 تلميذاً وتلميذة من فئة الأطفال و33 طالباً وطالبة من اليافعين باختبارات الأولمبياد، التي أقيمت في كلية طب الأسنان بجامعة حماة، وبين منسق الأولمبياد في المحافظة أحمد دولاني بتصريح لمراسل سانا أن اختبارات اليوم مؤتمتة، وتتضمن أسئلة تناسب هذه الشريحة العمرية.

وأعرب التلميذ أحمد فرحه من فئة الصغار عن حماسه البالغ للمشاركة في الأولمبياد، وتحقيق أعلى المراكز التي تؤهله لتمثيل وطنه سورية في المحافل العلمية الدولية، فيما رأت الطالبة أفنان البارودي من فئة اليافعين أن الأسئلة منطقية وشاملة وتحاكي مختلف المستويات الذهنية والعلمية للتلاميذ المشاركين، معربة عن أملها في تحقيق أعلى المراكز في هذه المسابقة العلمية المهمة.

كما شارك 75 طالباً وطالبة من محافظة السويداء بالاختبارات التي أقيمت في مبنى كلية التربية الثانية بالمدينة، وأشارت منسقة الأولمبياد بالمحافظة الدكتورة ربيعة زحلان في تصريح لمراسل سانا إلى أهمية الأولمبياد، لجهة اكتشاف الخامات والمميزين والعمل على صقلهم وإعدادهم للمرحلة القادمة على المستوى الوطني، وصولاً لتمثيل سورية في المحافل الدولية.

وأعرب كل من الطلبة لامار سمير العطواني وسارة الخطيب ونور عدنان عزام و تالا غرز الدين ومرام حمزة والتوءم قيس وعمرو الحجار عن حبهم لمادة العلوم، مؤكدين أن مشاركتهم في الأولمبياد فرصة لاكتشاف قدراتهم وإمكانياتهم واكتساب معلومات ومعارف لتحقيق طموحهم بالفوز والتميز.

فيما تقدم 212 طالباً وطالبة من اليافعين والصغار للاختبارات، وذلك في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة طرطوس، وبين منسق الأولمبياد في المحافظة علي العجي في تصريح لمراسلة سانا، أن المشاركين خضعوا لتدريبات أهلتهم للتقدم لاختبارات اليوم وهي المرحلة الثانية السابقة للمرحلة النهائية، مضيفاً: إن الأولمبياد فرصة للتطور وبناء الشخصية المتميزة علمياً وفكرياً وسلوكياً للطالب.

واعتبر كل من الطالبين من فئة الصغار يزن سليمان وكريستيل سمعان أن الأولمبياد مكنهما من خوض اختبار وتحد لهما أولاً، ولاكتشاف قدراتهم الذهنية ثانياً، في حين وجد اليافعان ديمة محمد وأنس قاسم أن الأسئلة متنوعة وشاملة، وتزيد من قدرة الطالب على التفكير والتحليل للوصول إلى نتائج صحيحة وأسس ومحاور تمكنهم من البناء عليها لاحقاً.

وفي كلية الحقوق في جامعة تشرين باللاذقية شارك 89 طالباً وطالبة من فئة الصغار و45 طالباً وطالبة من فئة اليافعين في الاختبارات، ولفتت منسقة الأولمبياد في المحافظة مرح سنكري لمراسل سانا إلى إقبال الطلاب على المشاركة وحماسهم لتحقيق التميز واكتساب المزيد من المعارف.

واعتبر الطالب ورد كنجو من الصف الثامن الأسئلة متوسطة الصعوبة، بينما الطالبتان شمس فوزي وغنى عتيق من الصف الخامس وجدتا الأسئلة متراوحة بين السهلة والمتوسطة، وشاركتا بالأولمبياد لحبهما لمجال العلوم وطموحهما للنجاح والتميز.

بدوره أوضح منسق الأولمبياد العلمي السوري في حلب ياسر عابدين بتصريح لمراسلة سانا أنه تقدم اليوم للاختبارات 120 طالباً وطالبة موزعين على مدرجين في مبنى كلية العلوم بجامعة حلب، مشيراً إلى أن الأولمبياد يسهم بمنح التلاميذ من الفئات العمرية الصغيرة الفرصة للانضمام إلى الفرق الوطنية للأولمبياد وتحقيق نتائج متميزة والارتقاء بمهاراتهم وإمكاناتهم العلمية والتدرب للمشاركات العالمية.

ومن فئة اليافعين بينت الطالبة صبا الحداد أنها تطمح لتكون من الفرق الوطنية وترفع علم بلادها في المحافل الدولية والعالمية، ومن فئة الصغار أعرب الطالب حمزة عنبرجي عن حبه وشغفه لمادة علم الأحياء، متمنياً أن يتأهل لمراحل متقدمة.

وفي الحسكة شارك 4 طلاب باختبارات العلوم ضمن المرحلة الثانية من الأولمبياد العلمي للصغار واليافعين وسط أجواء مريحة، وفي تصريح لمراسل سانا بين منسق الأولمبياد بالمحافظة خالد الشاهر أنه تم اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لضمان نجاح الاختبارات، وخاصة أنها تحتاج إلى دقة وذكاء وتحضير جيد من قبل المتقدمين، متمنيا أن تكون لأبناء المحافظة مشاركة مميزة في المرحلة القادمة، ليمثلوا سورية في الفريق الوطني لهيئة التميز والإبداع.

وأعرب يحيى علي من فئة الصغار عن أمله في تجاوز هذه المرحلة، حيث كانت الأسئلة سهلة وتحتاج إلى تركيز، من جانبها أشارت رويا الحسن من فئة اليافعين إلى أن الأسئلة جيدة وشاملة وتحتاج إلى تحضير جيد وتركيز وذكاء وقدرة على الاستنتاج، مبدية رغبتها بالتأهل وتجاوز المرحلة لتمثيل محافظة الحسكة بالمرحلة القادمة.

وكان 2270 طالباً وطالبة من صفوف الخامس والسادس والسابع والثامن للتعليم الأساسي، تقدموا لاختبارات الرياضيات السبت الماضي ضمن المرحلة الثانية من الأولمبياد العلمي للصغار واليافعين.

يذكر أن الأولمبياد العلمي لليافعين عاد هذا العام بانطلاقة جديدة من خلال إتاحة فرصة المشاركة لطلاب وطالبات الصفين الخامس والسادس للتعليم الأساسي عن فئة الصغار، بعد أن كان هذا الأولمبياد مقتصراً خلال العامين الماضيين على طلاب الصفين السابع والثامن للتعليم الأساسي، وذلك في اختصاصات الرياضيات وعلم الأحياء والفيزياء والكيمياء.