47 ألف طن… تقديرات إنتاج الكرز في ريف دمشق

على مساحة تقدر بأكثر من 21 ألف هكتار تنتشر أشجار الكرز في محافظة ريف دمشق بعدد أشجار يصل إلى نحو 6 ملايين شجرة، منها 3 ملايين شجرة مثمرة بإنتاج يقدر بنحو 47 ألف طن يتوزع أغلبها في منطقتي القلمون والزبداني.

رئيس دائرة زراعة النبك المهندس أيمن طباني أوضح في تصريح لمراسلة سانا أن إجمالي عدد أشجار الكرز بمنطقة القلمون يصل إلى 1.9 مليون شجرة تقريباً، مبيناً أن العمل جار لإعادة تشجير المساحات المقطوعة أشجارها بفعل الإرهاب في قرية المشرفة، علماً أنه تم تأمين احتياجات الفلاحين من المازوت الزراعي العام الجاري وبلغت الكميات الموزعة بالقلمون 450 ألف ليتر، وسيتم توفير آليات لاستصلاح المزيد من الأراضي وزراعتها بالكرز.

ولدعم زراعة هذا المحصول تم إحداث مدرسة الكرز العضوي في قرية المشرفة وفقاً لـ “طباني” بهدف إرشاد الفلاحين حول كيفية الاهتمام بهذه الشجرة ذات المتطلبات البسيطة، نظراً لقدرتها على تحمل برودة المنطقة والتربة الكلسية.

سانا أجرت عدداً من اللقاءات مع المزارعين خلال عمليات قطاف الكرز في قرية المشرفة التي بدأت منتصف حزيران الجاري، حيث لفتوا إلى أن شجرة الكرز تحظى بكامل الأولوية والاهتمام، كونها مصدر رزقهم الوحيد والأساسي، داعين إلى توفير الغراس نظراً لارتفاع أسعارها في الأسواق.

رئيس الجمعية الفلاحية في القرية خالد محمد رشق بين أن للكرز أنواعاً متنوعة منها أبو خط والفرعوني وقلب الطير والنواري والطلياني، وهو من الزراعات النظيفة بسبب الاقتصار على تسميده بالسماد العضوي فقط، لافتاً إلى أنه يتم قطف الثمار في وقت متأخر ما يجعلها مرغوبة للتصدير نظراً لقساوتها ولونها وحجمها وطعمها، إضافة إلى القدرة على تخزينها وبيعها لاحقاً.

المزارع محمد سلمان أبو طارة أشار إلى أن الإنتاج هذا الموسم كان ضعيفاً قياساً بالمواسم الماضية، نتيجة الصقيع الذي ضرب الأشجار في نيسان الماضي متمنياً تقديم المزيد من الدعم للمزارعين، فيما بين المهندس نايف أبو طارة أن نسبة أشجار الكرز في القرية تصل إلى 90 بالمئة من الأشجار الكلية والباقي مشمش وتفاح، كما أشارت المزارعة نايفة القرقور إلى أن شجرة الكرز تمثل أساس معيشتهم.

من جانبه بين مدير زراعة ريف دمشق المهندس عرفان زيادة أنه تمت زيادة المساحة المزروعة بالكرز على مستوى المحافظة لهذا العام بحوالي 200 هكتار، لافتاً إلى أن أسعار الموسم الحالي مقبولة إلى حد ما ويتراوح سعر الكيلو بين 8 و13 ألف ليرة بسعر الجملة، ومن أهم الأصناف المنتشرة بالمحافظة هي “نابليون” و”قوس قزح” و”العجمي” وأغلبها يصدر إلى دول الإمارات والكويت وقطر وعمان.