في اليوم العالمي لمكافحة المخدرات… وزارة الداخلية: جهود مستمرة للحد منها والتوعية بمخاطرها

تواصل إدارة مكافحة المخدرات جهودها لمتابعة وملاحقة تجار ومهربي ومتعاطي المواد المخدرة، ومكافحة هذه الظاهرة التي تشكل تحدياً كبيراً لمختلف دول العالم، لكونها تأخذ طابع الجريمة المنظمة والدولية العابرة للحدود وفق مدير إدارة مكافحة المخدرات في وزارة الداخلية العميد نضال جريج.

ويعود اليوم العالمي لمكافحة المخدرات الذي يصادف في الـ 26 من حزيران لزيادة الوعي بمخاطر تعاطي المخدرات على الفرد و المجتمع، وماتحمله من مخاطر صحية واجتماعية واقتصادية، وللتأكيد على تضافر جهود مختلف القطاعات للحد منها ومكافحتها.

وأوضح العميد جريج في تصريح لـ سانا أن الجهود المبذولة في إدارة مكافحة المخدرات أثمرت إحباط العديد من عمليات التهريب، وإلقاء القبض على العديد من التجار والمروجين، ومصادرة كميات كبيرة منها، مبيناً أن عدد قضايا المخدرات التي أحيلت إلى القضاء خلال العام الجاري بلغ 5078 قضية، وتم إلقاء القبض على 6375 شخصاً.

وحول كميات المواد المخدرة التي تمت مصادرتها خلال العام الجاري بين العميد جريج أنها توزعت بين 915 كيلوغرام حشيش مخدر، و6733365 حبة كبتاغون و60991 حبة دوائية نفسية و146 غرام هيروئين و4 كيلوغرامات امفيتامين 131 غرام كوكائين و 6.6 كيلوغرامات بذور القنب الهندي.

ولفت العميد جريج إلى أن الموقع الجغرافي لسورية، وتوسطها القارات جعلها بلد عبور بين الدول المنتجة والدول المستهلكة للمخدرات، مشيراً إلى أنه نتيجة لظروف الحرب وتداعياتها الأمنية المعقدة في المنطقة خلال السنوات الماضية تم استغلال الحدود واستخدام المخدرات كإحدى أدوات الإرهاب ضد سورية.

وأشار العميد جريج إلى أنه تم إحباط العديد من عمليات تهريب مواد المخدرات وإلقاء القبض على أفراد الشبكات العاملة بها، ولا سيما المناطق الحدودية والتي ضبط فيها خلال العام الجاري نحو 270 ألف حبة كبتاغون في معبر نصيب الحدودي، كما تم ضبط 80 كيلوغراماً من مادة الحشيش المخدر مخبأة ضمن لوحات جدارية، مصدرها دولة مجاورة معدة للعبور إلى دولة أخرى.

وأكد العميد جريج أن وزارة الداخلية مستمرة في بذل المزيد من الجهود في مكافحة هذه الآفة، والتصدي للمخدرات كإحدى أدوات الحرب المستخدمة للنيل من بلدنا، مشدداً على أهمية نشر التوعية بين مختلف فئات العمرية لجهة التعريف بمخاطر المخدرات على الفرد والأسرة والمجتمع، حيث يشكل ذلك أمراً أساسياً للحد من انتشارها وعلاج حالات الإدمان عليها.

سانا